«ديمه كابيتال»: أداء متفاوت لأسواق الخليج الأسبوع الماضي... و«دبي» الأفضل

نشر في 21-07-2013 | 00:04
آخر تحديث 21-07-2013 | 00:04
No Image Caption
شهدت مؤشرات أسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي أداء متفاوتا خلال تداولات هذا الأسبوع، وكان مؤشر سوق دبي المالي الأفضل أداء بارتفاعه بنسبة 4.36%، بينما كان مؤشر السوق السعودي أكبر المتراجعين بانخفاضه بنسبة 0.37%.

وقال التقرير الأسبوعي لشركة ديمه كابيتال إنه تم خلال هذا الأسبوع الكشف عن مجموعة من الأخبار الاقتصادية، حيث توقع بنك الكويت الوطني في تقرير له وصول نسبة النمو الاقتصادي غير النفطي في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 6% عامي 2013 و2014، على خلفية زيادة الإنفاق الحكومي، إلى جانب تحسّن بعض ظروف عمل القطاع الخاص. 

وأضاف ان دراسة أخرى ذكرت أن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي تتمتع هذا العام بوضع مالي «جيد جدا»، رغم زيادة الإنفاق الحكومي. وعلى صعيد الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء في المجلس، فقد حققت قطر نموا بنسبة 6.2% خلال الربع الأول من العام، وهي نسبة النمو نفسها التي حققتها في نفس الفترة من عام 2012.  وتابع التقرير ان الاستثمارات الكبيرة التي ستقوم بها الحكومة القطرية في مجال البنى التحتية، إلى جانب النمو السكاني الصحي سيدعمان قطر في تحقيق نسبة نمو تصل إلى 6.5% للعام، ونسبة متوقعة تصل إلى 6.8% لعام 2014. 

واردف انه على صعيد الوضع الاقتصادي السعودي فإن التقارير الاقتصادية تؤكد أن الاقتصاد بدأ يخرج من التباطؤ الذي شهدته المملكة خلال السنوات الأخيرة خلال الربع الثاني من العام، بفضل القطاع النفطي بشكل رئيسي. وتأتي هذه التوقعات في الوقت الذي يشهد فيه النمو الاقتصادي السعودي دعماً قوياً من القطاع غير النفطي.

وأشار إلى ان هذا الأسبوع شهد إعلان العديد من الشركات نتائجها للربع الثاني من العام، حيث أعلن بنك مسقط نمو أرباحه الصافية بنسبة 9% خلال الربع الثاني، وصرح البنك بأنه لايزال يحاول استرداد الخسائر الناجمة من عملية احتيال في استخدام البطاقات المدفوعة سلفا، والتي وقعت خلال العام الماضي. 

back to top