يأتي الطراز الجديد من كرايسلر 300 الجديد بمحرك بنتاستار Pentastar V6 المصنوع من الألمنيوم سعة 6.3 لترات مع نظام نقل الحركة الأوتوماتيكيZF الأكثر تطوراً ذي الثماني سرعات، والاقتصاد في استهلاك الوقود (31 ميلاً بالغالون/59.7 لتر/100 كلم على الطرق السريعة )، الى جانب تزويدها بمزايا قياسية منها مقاعد أمامية من الجلد ونظام Uconnect® 8.4  الذي يمتاز بالأوامر الصوتية.

Ad

وجاء نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ZF 8HP45 الجديد ذي الثماني سرعات والحصري بهذه الفئة يوسع من قوة وكفاءة استهلاك الوقود ذات المستوى العالمي لسيارات كرايسلر موديلات 300 سي و300 ليمتد ويحقق كفاءة باستخدام الوقود رائدة ضمن فئة السيارة من خلال اقتصاد في استهلاك الوقود.

8 سرعات

وتساعد إضافة ثلاث نسب تروس أخرى بناقل الحركة الأوتوماتيكيZF ذي الثماني سرعات في تقليص الفجوات التي تترافق عادة مع حركة تروس مرتفعة وحركة تروس منخفضة. ومع تجهيز السيارة بمحرك Pentastar V6 سعة 3.6 لترات الحائز على الجوائز الذي تبلغ قوته 292 حصاناً، سوف يخوض الركاب تجربة مستويات عالمية من السلاسة بسبب وجود نسب صغيرة متباعدة بالتساوي تحقق تسارعاً أسرع ونقل أكثر سلاسة للحركة.

وتكون عملية نقل حركة أسرع ممكنة بطرازي كرايسلر 300 سي و300 ليمتد نتيجة لوضعية النقل "الرياضي" التي تتطلب مساعدة بسيطة من جانب السائق. وعندما يقوم السائق باختيار وضعية النقل "الرياضي" يكون تغيير السرعة بعلبة التروس أسرع وتكون الدورات أعلى لعملية تسارع أقوى وديناميكيات نقل أعلى. ولمزيد من التحكم، يمكن للسائق أيضا استخدام اثنين من أنظمة التحكم بدواسات تغيير السرعة الموضوعة فوق عجلة القيادة ورؤية اختيار السرعة من خلال شاشة ملونة EVIC جديدة بالكامل موجودة بوسط لوحة المفاتيح.

أنظمة حديثة

وتشتمل الأنظمة القياسية الرئيسية على مشدات للرؤوس بالصف الأمامي، وسائد هوائية متطورة متعددة المراحل، وسائد هوائية ستارية جانبية طويلة، وسائد هوائية للعنق موضوعة فوق المقعد، وسادة هوائية لركبة السائق، مشدات خلفية للرؤوس بجميع الوضعيات، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، نظام المساعدة في بدء صعود التلال (HSA)، نظام دعم الفرامل أثناء سقوط الأمطار (RBS)، نظام تنبيه الفرامل (RAB)، رصد ضغط الإطارات (TPM)، منفذ USB مع التحكم في جهاز iPod، قارئ بطاقة SD، مدخل إضافي لجهاز صوتي، أنظمة تحكم بالجهاز الصوتي فوق عجلة القيادة، نظام صوتي بستة مكبرات للصوت، دخول بدون مفتاح، نظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ في منطقتين مع جهاز استشعار للرطوبة، ترشيح هواء المقصورة، زجاج أمامي صوتي ومرآة بالباب الأمامي، مقعد كهربائي للسائق يشمل 12 وضعية منها أربع وضعيات لأسفل العمود الفقري، نظام تثبيت السرعة، مرآة للرؤية الخلفية تلقائية التعتيم، عجلة قيادة ملفوفة بالجلد تحمل علامة كرايسلر التجارية مع عمود مقود قابل للميل ومتداخل، مقبض علبة التعشيق ملفوف بالجلد، دواسات فاخرة للأرضية، لوحة عدادات عنقودية بإضاءة LED تشتمل على مدى السرعة القصوى (225 كلم في الساعة) مع مركز معلومات إلكترونية للمركبة (EVIC) بألوان كاملة، مقابض الأبواب من الداخل مطلية بالكروم الأملس، مقابض مساعدة بإضاءة LED ومصابيح أمامية للقراءة، حاملات أكواب أمامية بإضاءة LED، أضواء قراءة خلفية للركاب، مقابض للأبواب الأمامية والخلفية بإضاءة LED، علبة تخزين بالكونسول الأوسط بإضاءة LED، صندوق للقفازات، مرايا مضيئة ومنفذين للكهرباء بقوة 12 فولت.

 تصميم جديد

وبالنسبة للشكل الخارجي، يشتمل طراز كرايسلر 300 على عجلات من الألمنيوم قياس 17 بوصة ونظام تعليق مصمم لتحقيق الراحة، نظام فرامل قوية، قضبان شبكة مطلية بالكروم السائل، مصابيح هالوجين بروجيكتور ثنائية مع حواف مطلية بالكروم، مصابيح أمامية تلقائية، فتحة سقف مطلية بالكروم، فتحات أمامية وخلفية مطلية بالكروم، مصابيح للنهار على شكل حرف "C" بإضاءة LED، مرايا خارجية ومقابض أبواب بلون الهيكل، مصابيح خلفية بإضاءة LED مع أنبوب ضوء بإضاءة LED، ماسورتي عادم مطليتين بالكروم مع حواف مستديرة، غطاء لخزان الوقود يفتح كهربائياً وشارة فوق الغطاء مكتوب عليها "300" مطلية بالكروم.

Uconnect

تم تطوير نظام Uconnect® 8.4N بسيارة السيدان كرايسلر 300 موديل 2013، حيث تمت إضافة ألوان ورسوم غرافية لنظام غارمن Garmin® الملاحي، جنباً إلى جنب مع منح النظام شكلاً يتماشى مع علامة كرايسلر. وتم دمج التحسينات بمزايا نظام غارمن الملاحي مع نظام Uconnect® 8.4N لتشتمل على رسوم غرافية مطورة. وبالإضافة إلى ذلك، أصبح النظام يشتمل الآن على صور ثلاثية الأبعاد لبنايات وأراض، وأصبحت المعلومات واقعية للغاية مما يساعد السائقين على تركيز انتباههم على الطريق وعدم ترك عجلة القيادة.

الأكثر أماناً!

حصلت كرايسلر 300 على جائزة "السيارة الأكثر أماناً" وهو أعلى تصنيف يمنحه معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة. ويعترف المعهد بالسيارات التي تحقق أعلى درجات سلامة من حوادث الاصطدام من الأمام والخلف والجانب وحوادث الانقلاب. وحصلت كرايسلر 300 على تصنيفات طيبة، هي الأعلى المتوفرة، في جميع التصنيفات الأربعة. ويؤخذ في الاعتبار ضرورة أن تشتمل المركبات على أنظمة اختيارية للتحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) والتي تقلل إلى حد كبير مخاطر وقوع حوادث اصطدام. ويتم تجهيز كرايسلر 300 بنظام قياسي للتحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) . وتشتمل مزايا السلامة القياسية الأخرى على أكياس هواء ستارية جانبية طويلة ووسائد هوائية جانبية للصدر مثبتة فوق المقعد ووسادة لركبة السائق ومشدات للرؤوس بالصف الأمامي من المقاعد ونظام مساعدة عند صعود التلال ونظام لدعم الفرامل عند هطول الأمطار ونظام فرامل جاهز للتنبيه.

SRT8

واستكمالاً لسلسلة 300، يقدم أحدث طراز وهو 300 SRT8 المزيج المثالي للفخامة والأداء العالي، وهو طراز يستهدف العملاء الذين يسعون للإثارة وخفقان القلوب، ولكن لا يريدون التضحية بالراحة والميزات المبتكرة مقابل الحصول على ذلك. ومع تصاميم تخطف الأبصار في الداخل والخارج، يحقق طراز 300 SRT8 المزيج المثالي للفخامة والقوة والتحكم على أعلى مستوى عالمي. وتشتمل أرقام الأداء على: معدل تسارع من 0-60 ميلاً في الساعة (97 كيلومترا في الساعة) في 4 ثوان بالمدى العالي؛ ربع الميل (402 متر) في 12 ثانية بالمدى العالي؛ 0-100-0 ميل في الساعة (0-161-0 كلم في الساعة) في أقل من 16 ثانية، سرعة قصوى تبلغ 175 ميلاً في الساعة (282 كلم في الساعة) وقوة توقف من 60-0 ميل في الساعة في 120 قدما (97-0 كلم في الساعة في 57.36 م). وتحت غطاء محرك السيارة كرايسلر 300 SRT8 ، يتوافق محرك HEMI® V8 سعة 4.6 لترات مع نظام ناقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات ويولد قوة تبلغ 470 حصاناً و637 نيوتن متر من عزم الدوران.

تجربة الجريدة.: نغم وطيران!

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، نظمت شركة الملا وبهبهاني للسيارات الوكيل الحصري والمعتمد في الكويت مع "الجريدة" لأخذ كرايسلر 300 الجديدة في جولة تجريبية على ارض الواقع للحديث عنها، وعن ابرز مميزاتها والتي كانت اشبه بلحظات مميزة بعد ان اخذت طابع الفخامة لما تلألأت اعين المارة من اعجاب بجمال التصميم بعد ان خطفت الانظار.

وكان للمحرك نصيب الاسد، لما له من نغم رائع فور رمي انامل الاقدام على مزود السرعة لينفجر بالزئير والانطلاق بكل قوة وسرعة، بلهجة كويتية "الموتر يطير"!

وتمثلت قوة الامان والثبات متساوية بقوة المحرك بعد ان خرج بها المحرر على احد الطرق الرئيسية بسرعات عالية في احوال طقس هوائية غير مستقرة الا انها لم تهتز نتيجة قوة الرياح او حتى الشعور بالهواء الخارجي والتي كانت ثابتة لا تعرف الانزلاق!

وللداخلية وقفة، فهي رائعة وواسعة، ومجهزة بمقاعد مريحة وفخمة تتناغم مع جمال المظهر الخارجي، فضلا عن تزويدها بأحدث وسائل التقنية من شاشة مطورة ومنافذ USP وAUX وBluetooth وغيرها من الامور الترفيهية.