«التربية»: إعادة النظر في النظام الثانوي وسجل الطالب

نشر في 09-01-2013
آخر تحديث 09-01-2013 | 00:01
عقوبات حازمة لمعالجة غياب المعلمين والتنسيق مع «الصحة» لتقنين المرضيات أعلنت وزارة التربية البدء في إجراءات إعادة النظر في النظام الثانوي الموحد ونظام الملف الإنجازي الخاص بالمرحلة الابتدائية.
أكدت وكيلة وزارة التربية بالانابة مريم الوتيد اتخاذ مجلس وكلاء التربية قرارا باعادة النظر في النظام الثانوي الموحد، والملف الانجازي، مشيرة إلى أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف وجه بضرورة اعادة دراسة النظامين بالاضافة إلى دراسة مقترح تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة الانكليزية.

وقالت الوتيد في تصريح للصحافيين مساء امس الاول عقب اجتماع مجلس الوكلاء الذي ترأسه الوزير الحجرف، ان المجلس ناقش مع مديري عموم المناطق التعليمية الاستعدادات للعام الدراسي القادم حيث استعرض كل مدير منطقة العقبات والمشاكل التي تواجههم والتي تركزت في معظمها على الصيانة، لافتة الى أن المجلس طلب من مديري العموم تقارير مفصلة عن هذه المشاكل وسبل معالجتها

وذكرت انه تمت مناقشة موضوع غياب المعلمين والمعلمات وتأثيره على مستوى الطلبة التحصيلي، مشيرة الى أن التعليم العام قدم عدة مقترحات لمعالجة غياب المعلمين ومنها التنسيق مع وزارة الصحة لتقنين عملية اعطاء تقارير صحية للمعلمين بسهولة والتعاون مع الاعلام التربوي لتوعية المعلمين باهمية دورهم وتواجدهم في الفصول مع الطلبة.

وشددت على اهمية دور مدير المدرسة في متابعة معلميه وحثهم على المواظبة على الحضور اليومي للتواصل مع الطلبة، لافتة الى أن اجراء الخصم من كادر المعلمين المتغيبين له اثر في الحد من الغياب الذي يتجاوز لدى بعض المعلمين 70 إلى 80 يوما في السنة.

وأضافت الوتيد ان المجلس ناقش ترشيحات الوظائف الاشرافية إذ قدم وكيل التعليم العام تفصيلا حول قرار شروط الترشيح والتدرج حتى يجتاز المعلم عملية الترشح للاشرافية لرئيس القسم والموجه الفني والموجه الاول عبر دورات تدريب واختبار ومقابلة شخصية والمؤهل التعليمي والخبرة، موضحة أن المجلس سجل بعض الملاحظات وأعيد الموضوع مرة اخرى إلى التعليم لتقديم ومراجعة هذه الملاحظات تمهيدا لعرضها خلال الاجتماع القادم، فيما أرجا المجلس مناقشة مجتازي الوظائف الاشرافية في قوائم الانتظار حتى انتهاء التعليم العام من وضع الشروط الجديدة.

وأوضحت أن المجلس وضع عدة مقترحات لضمان استقرار الكوادر التعليمية في ام الهيمان ومنطقة صباح الاحمد خصوصا في ما يتعلق بالمواصلات ووضع حوافز تشجيعية للمعلمين للعمل في هذه المناطق ومنها زيادة بدل الانتقال وانشاء سكن للوافدات، لافتة إلى أن الوزير الحجرف شدد على اهمية دعم مشروع «أنا أقرأ موضحة أنه ابدى استعدادا للقراءة للاطفال في المجمعات التجارية والاماكن العامة لتشجيع القراءة بين الشباب والاطفال».

توزيع كتب الفصل الثاني الأسبوع المقبل

بحث مجلس مديري العموم برئاسة وكيل التعليم العام محمد الكندري وحضور وكيل القطاع المالي فهد الغيص عددا من المواضيع المتعلقة بالعمل في المناطق، وتم الاتفاق على بدء توزيع الكتب الدراسية للفصل الثاني اعتبارا من الاسبوع المقبل على ان يتم الانتهاء منها جميعا قبل عطلة الربيع.

وقالت مصادر تربوية إن وكيل القطاع المالي فهد الغيص طالب مديري المناطق التعليمية بضرورة حصر احتياجاتهم للغرف السرية والمطابع في المناطق للعام الدراسي المقبل 2013/2014 وتقديمها له خلال الفترة المقبلة تمهيدا لطرحها جميعا في مناقصات، وذلك لتلافي أي تأخير يمكن أن يحدث، مشيرة إلى أن الغيص طالب كذلك بالايعاز لمديري المدارس بالتعاون مع الشركات الخاصة بأثاث الانتخابات لسحبه من هذه المدارس.

وأضافت المصادر أن وكيل التعليم العام رفض مقترحا تقدم به توجيه اللغة الانكليزية بتفرغ المعلمين والمعلمات للتصحيح في الكنترول، مؤكدا ضرورة بقاء المعلمين في مدارسهم في الفترة الصباحية والذهاب إلى الكنترول للتصحيح في الفترة المسائية فقط.

back to top