أعلنت الهيئة العربية للمسرح النسخة الثالثة من مسابقتها السنوية على مستوى العالم العربي «جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي» لعام 2013، وسيتم عرض العمل الفائز في مهرجان أيام الشارقة المسرحية بدولة الإمارات في منتصف مارس 2014.

Ad

وقد أطلقت هذه الجائزة بمبادرة سامية من سمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.

هموم الإنسان العربي

ومن الشروط الخاصة للتقدم لهذه المسابقة: أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المنشأ والمضمون والوسائل، وأن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية أكتوبر 2012 حتى بداية نوفمبر 2013، وأن يعكس العمل هماً من هموم الإنسان العربي، ويفضل أن يكون النص باللغة العربية الفصحى، ويفضل أن يكون تأليفا خالصا وليس اقتباساً أو تناصاً لأعمال أخرى، أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية.

ومن الشروط أيضا أن يتناسب الشكل مع المضمون في العمل المسرحي، وأن يتحقق عامل التكامل في العرض المسرحي، وأن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيون فيه من البلدان العربية، وأن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور، ولا تقبل عروض المونودراما، وللمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100 ألف درهم إماراتي، وتشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة تكون قراراتها نهائية، ويفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من الأول من فبراير 2013.

ملفات تقنية

وعلى الفرق والجهات في البلدان الراغبة في الاشتراك في المسابقة تقديم ملفات تقنية كاملة وسيناريوهات العرض ونصوص الإنتاج المشارك، وكذلك توفير قرص مدمج بالعمل المسرحي، واصلة إلى الأمانة العامة الهيئة العربية للمسرح في الشارقة في موعد لا يتجاوز الأول من نوفمبر 2013. ويلتزم الفريق المتقدم للمنافسة بتقديم عرض للجنة مشاهدة تحدد الهيئة وقته ومكانه، وذلك في بلده، بعد وصول استمارة المشاركة للأمانة العامة للهيئة، وتقدم الهيئة للفرق التي ترشح للتنافس في المرحلة النهائية، والتي تجري ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي السادس الإقامة والتغذية والمواصلات الداخلية والمستلزمات الفنية والتقنية لتقديم العرض بالشكل اللائق.

ويلتزم العرض الفائز بالمشاركة بالعرض في مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي ينظم في مارس 2014، بالشارقة، حيث يتم تسليم مستحقات الجائزة المادية وشهادة البراءة بالفوز.

يذكر أن مسرحية الدكتاتور لفرقة «بيروت 08:30» اللبنانية قد فازت بجائزة  أفضل عرض مسرحي لعام 2012، في مهرجان المسرح العربي الخامس الذي أقيم في يناير الماضي بالدوحة، وهي من تأليف عصام محفوظ وإخراج لينا أبيض وتمثيل جوليا قصار وعايدة صبرا.