الأشوك لـ الجريدة•: عقوبات تأخير بيانات الشركات ابتداءً من 2014

نشر في 23-08-2013 | 00:04
آخر تحديث 23-08-2013 | 00:04
No Image Caption
«يحق لوزارة التجارة الدعوة إلى اجتماعات العمومية فور ثبوت التأخير»
قالت مديرة ادارة الشركات المساهمة في وزارة التجارة والصناعة ايمان ابراهيم الاشوك ان الوزارة ستباشر تطبيق العقوبات بحق الشركات المساهمة التي تتأخر في تقديم بياناتها المالية الى الوزارة كاملة ابتداءً من عام 2014.

واكدت الاشوك في تصريح لـ"الجريدة" ان التأخير في تقديم البيانات المالية للشركات المساهمة لن يحدث ابتداءً من العام المقبل مشيرة الى ان الوزارة جادة في اتخاذ العقوبات الرادعة بحق الشركات المخالفة.

واضافت ان الشركات التي قد ترتكب مخالفة التأخير في تقديم بياناتها المالية، ستكون عرضة لتطبيق القانون بحقها، مشيرة الى ان الوزارة مخولة في ظل ارتكاب الشركات لتلك المخالفات بالدعوة فورا لاجتماع جمعية عمومية مع اتخاذ اجراءات اخرى في حال تكررت المخالفة.

من جهة اخرى، قالت الاشوك ان الوزارة حددت مواعيد البدء بامتحان القيد في سجل مراقبي الحسابات عن دورة العام الماضي والذي يبدأ مع مطلع شهر نوفمبر المقبل.

ولفتت الى ان الامتحان سيكون مقره في وزارة التجارة والصناعة ويشمل اربع مواد يلتزم المتقدم باجتيازها جميعا للحصول على شهادة النجاح، موضحة ان المتقدم في حال اجتاز بعض المواد فسيتم نقل نتيجته ثم يعيد الامتحان في ما تبقى من مواد في الدورات التالية.

واكدت ان ثمة اشتراطات وزارية على المتقدم ان يحققها حتى يمنح الشهادة ابرزها تحقيق نسبة لا تقل عن 70 في المئة من الدرجة الكلية للمادة، والا يقل عدد المواد التي اجتازها في المرة الواحدة عن مادتين، وفي حال عدم اجتياز المواد المطلوبة يسمح للمتقدم تقديم الاختبار من جديد في المواد المتبقية خلال سنتين من تاريخ عقد اول امتحان، واذا لم يجتز المتقدم المواد التي رسب فيها وفق الشروط السابقة فإن حقه يسقط بنتيجة المواد التي نجح فيها.

ولفتت الى ان نتائج امتحان القيد المعتمدة تعلن من لجنة وضع قواعد واجراءات امتحان مزاولة مهنة مراقبة الحسابات وتنشر في مقر جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية.

back to top