العتيبي: «البحرية» وشركاتها التابعة وقعت عقوداً بـ 94 مليون دينار

نشر في 01-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2013 | 00:01
No Image Caption
كشف رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة المقاولات والخدمات البحرية (بحرية) هشام العتيبي ان الشركة تستهدف خلال الفترة القادمة الدخول الى أسواق الدول النفطية مثل العراق وليبيا، مشيرا إلى ان الشركة تعمل حاليا في عدة أسواق مثل السعودية ومصر إضافة إلى الكويت، حيث ان نمو قطاع المقاولات في الكويت في ازدياد مستمر.

واضاف العتيبي خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس بحضور نسبته 91 في المئة، ان «البحرية» وشركاتها التابعة وقعت عقودا مع جهات مختلفة بقيمة 94 مليون دينار، لمدة 4 سنوات لتقديم خدمات بحرية وتنفيذ عدد من مشاريع المقاولات والحفريات، مشيرا إلى انه سيتم تنفيذ تلك المشاريع بعد وصول المعدات البحرية بعد 6 اشهر.

وأضاف ان ميزانية الشركة جيدة وهي تقوم بتسديد التزاماتها حسب الاتفاق المبرم بينها وبين الجهات الدائنة، مضيفا ان البنوك ليست لديها مشاكل في التعامل مع «البحرية» وهي مستعدة لتمويل أي مشروع تدخله الشركة.

وقال ان ايرادات الشركة تعتمد بشكل أساسي على الأنشطة التشغيلية التي تعتبر بدورها عنصرا أساسيا لاستقرار وثبات الشركة، وبناء على ذلك تم تحقيق أرباح صافية بلغت 1.81 مليون دينار، خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، مقارنة مع أرباح صافية بلغت 1.66 مليون دينار، وذلك خلال الفترة المذكورة من عام 2011، كما بلغت ربحية السهم 8.77 فلوس، مقارنة مع ربحية بلغت 8 فلوس.

وحول أهم استثمارات الشركة أوضح العتيبي ان «البحرية» تستثمر في عدد من الشركات، حيث تبلغ مساهمتها في رأس مال شركة الكويتية للحفريات، ما نسبته 51 في المئة، وهي شركة تقوم بجميع عمليات الحفر المتعلقة بالقطاع النفطي كما تقوم باستثمار فوائض الأموال الموجودة لديها في محافظ استثمارية تدار بواسطة شركات متخصصة داخل الكويت وخارجها.

وذكر ان «الكويتية للحفريات» حافظت على مستوى الأداء المالي، حيث حققت خلال عام 2012، أرباحا صافية بلغت 5.94 ملايين دينار، وبلغت ربحية السهم 27 فلسا أي ما يعادل 27 في المئة من رأس المال.

وأوضح ان «البحرية» تمتلك 100 في المئة من رأس مال شركة الإنشاءات البحرية العالمية، حيث تقوم الشركة بتنفيذ جميع الأعمال البحرية لصناعة النفط، وقد حققت أرباحا صافية بلغت 461 الف دينار، لافتا إلى ان «البحرية» مازالت محتفظة ببعض الاستثمارات من خلال محفظة مالية وصناديق حيث ان الشركة قد اعتمدت على الأخذ بمبدأ الحيطة والحذر في طريقة التعامل مع تلك الاستثمارات، وذلك من خلال اخذ المخصصات المالية اللازمة منذ بدء الأزمة المالية.

انتخاب مجلس إدارة

وافقت الجمعية العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها سماع تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، والمصادقة عليهما، واعتماد الميزانية العمومية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية، أي بمبلغ 1.03 مليون دينار، وزيادة رأسمال الشركة من 20.78 مليون دينار، إلى 21.82 مليون دينار، وذلك عن طريق توزيع اسهم منحة مجانية بنسبة 5 في المئة من رأس مال الشركة اضافة الى الموافقة على اعتماد مكافأة اعضاء مجلس الادارة بمبلغ 68 الف دينار.

كما تمت الموافقة على انتخاب مجلس إدارة جديد ضم كلا من: هشام العتيبي، وعبدالعزيز الراشد، وعبدالله العيسى، واسامة العبدالجليل، وايمن البنوان، وشركة اسمنت الكويت، وشركة التخصيص العالمية التجارية، وشركة الثقة المشتركة العقارية.

back to top