ساءت الأحوال الجوية في البلاد منذ الساعات الاولى من صباح أمس الجمعة، حيث ارتفعت نسبة الغبار وأدت الى انخفاض الرؤية حتى 200 متر، ما نتج عنه تعطيل طرق المواصلات البحرية والجوية.

Ad

إلى ذلك، وصف خبير الارصاد الجوية جمال ابراهيم حالة الطقس لـ»الجريدة»، بأن «البلاد واجهت جبهة هوائية باردة، حولت الجو الى مرتفع جوي وتحولت الرياح الى شمالية غربية مع رياح باردة، ادت الى انخفاض الرؤية الى 200 متر»، مشيرا الى ان «حالة الجو في تحسن».

وأضاف إبراهيم أن «اليوم السبت ستكون ا لاحوال الجوية بمشيئة الله في حالة صحو، والرياح شمالية غربية وسرعتها ستكون بين 20 و40 كم في الساعة، في حين ستصل درجة الحرارة العظمى إلى 28 درجة مئوية بينما تكون الصغرى 18».

وأما عن يوم الأحد، فأشار الى انه «حسب التوقعات فإن الرياح ستكون رياح شمالية غربية معتدلة نشيطة السرعة، وستكون سرعتها بين 25 و45 كم في الساعة، وقد تثار فيها نسبة غبار في المناطق الصحراوية، وتكون درجة الحرارة فيها بين 31 و18 درجة مئوية». وأوضح إبراهيم أن «هذه الرياح ليست سرايات ولا سُبق رغم دخول موسمها، ولكنها جبهة هوائية باردة»، مشيرا الى ان «السرايات عادة تكون بين الساعة الخامسة والسابعة مساءً، وتكون الحالة الجوية بين غبار ورياح وامطار وغير معتدلة».

تعطل طائرتين

من جانبه، قال مدير عمليات ادارة الطيران المدني المهندس عصام الزامل لـ«الجريدة» ان «الحركة كانت طبيعية في وقت مبكر من صباح أمس، ولكن عند اقتراب ساعات الظهيرة ساءت الاحوال الجوية، واصبح قياس الرؤية نحو 250 مترا، ما ادى الى تعطيل الحركة الجوية في البلاد».

وأشار الزامل الى أن «هناك رحلتين تابعتين لطيران الجزيرة قادمتين الى البلاد احدهما من دبي والاخرى من سوهان، تم تحويلهما الى مطار البحرين لانعدام الرؤية»، مفيدا بانه «في حال تحسنت الرؤية فستعود الحركة الى طبيعتها».

الملاحة البحرية

أما عن حركة الملاحة البحرية، فصرح مدير عمليات ميناء الشعيبة البحري توفيق شهاب لـ»الجريدة»، أن «الموانئ أوقفت الحركة بعدما ساءت الاحوال الجوية صباح امس، اذ كانت الرؤية تصل إلى نصف ميل فقط، الأمر الذي استدعى توقف الملاحة البحرية وانتظار تحسن الاجواء لعودة العمل».

وأكد شهاب أن الموانئ الكويتية جهزت ثلاث بواخر يوم امس لتسييرها في البحر، لكن الاحوال الجوية عطلت تلك الرحلات كما عطلت دخول تسع بواخر قادمة الى الكويت صباح امس، مفيدا بان «تلك البواخر متوقفة حاليا في الموقع المخصص للانتظار وسط المياه الاقليمية حتى تتحسن الاحوال الجوية».