الماتادور الإسباني يسقط نسور نيجيريا بالثلاثة

نشر في 25-06-2013 | 00:02
آخر تحديث 25-06-2013 | 00:02
No Image Caption
وجه المنتخب الإسباني إنذارا جديدا إلى باقي منافسيه، وواصل انتصاراته في بطولة كأس القارات المقامة حاليا بالبرازيل عبر فوز ثمين 3-صفر على نظيره النيجيري بأقل مجهود أمس الاول في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية، في الدور الأول للبطولة.
حسمت اسبانيا بطلة العالم واوروبا صدارة المجموعة الثانية وتأهلت الى الدور نصف النهائي من كأس القارات المقامة حتى 30 الحالي في البرازيل، وذلك بفوزها على نيجيريا بطلة افريقيا 3-صفر أمس الاول في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.

على "ستاديو كاستيلاو" في فورتاليزا، حقق المنتخب الاسباني فوزه الثالث على التوالي بعد الذين حققهما على الاوروغواي (2-1) وتاهيتي (10-صفر) وحافظ على سجله الخالي من الهزائم في البطولات الرسمية للمباراة الثامنة والعشرين على التوالي (حطم رقم المنتخب الفرنسي الذي حققه قبل 14 عاما)، اي منذ خسارته امام سويسرا (صفر-1) في الجولة الاولى من الدور الاول لمونديال جنوب افريقيا 2010.

وضرب المنتخب الاسباني الذي اصبح الصيف الماضي اول منتخب يحرز ثلاثية كأس اوروبا- كأس العالم- كأس اوروبا والساعي بالتالي لأن يصبح اول من يضيف لقب كأس القارات الى الثلاثية المتتالية، موعدا في دور الاربعة الخميس المقبل على الملعب ذاته مع نظيره الايطالي ثاني المجموعة الاولى وذلك في اعادة لنهائي كأس اوروبا 2012 الذي حسمه "لا فوريا روخا" بنتيجة كاسحة (4-صفر).

ونجح المنتخب الاسباني الذي ثأر لخسارته مباراته الوحيدة السابقة امام نيجيريا (2-3) في مونديال فرنسا 1998 ما ساهم في خروجه حينها من الدور الاول، في ان يصبح اول منتخب يحقق الفوز بست مباريات متتالية في دور المجموعات من المسابقة التي تسبق نهائيات كأس العالم بعام، بعد ان سبق له ان فاز في نسخة 2009 على نيوزيلندا (5-صفر) والعراق (1-صفر) وجنوب افريقيا (2-صفر) قبل ان يفاجئه المنتخب الاميركي في الدور نصف النهائي (2-صفر).

فالديس يشارك أساسيا

وخاض مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي المواجهة مع بطل افريقيا بتشكيلة شارك فيها حارس برشلونة فيكتور فالديس اساسيا بعد ان تناوب ايكر كاسياس وخوسيه رينا في الدفاع عن شباك "لا فوريا روخا" امام الاوروغواي وتاهيتي على التوالي.

كما عاد الى التشكيلة جميع العناصر الاساسية مثل تشافي هرنانديز واندريس انييستا وشيسك فابريغاس وجيرار بيكيه بعد ان غابوا عن لقاء تاهيتي، بينما جلس فرناندو توريس (4 اهداف امام تاهيتي) ودافيد فيا (3 اهداف) على مقاعد الاحتياط لمصلحة روبرتو سولدادو وبدرو رودريغيز.

اما من ناحية المنتخب النيجيري الذي سبق ان شارك في البطولة لكن بصيغتها القديمة عام 1995 حين حل رابعا، فقرر المدرب ستيفن كيشي اجراء تعديلين على التشكيلة التي خاضت لقاء الاوروغواي (1-2) الذي توقف خلاله مسلسل مباريات "النسور الممتازة" دون هزيمة عند 18 على التوالي، وذلك باشراك صنداي مبا في خط الوسط وجوزف اكبالا في الهجوم على حساب جون اوغو ونامدي اودوامادي.

البا يفتتح التسجيل

واستهل المنتخب الاسباني اللقاء بقوة حيث افتتح التسجيل منذ الدقيقة 3 عندما وصلت الكرة من انييستا الى زميله في برشلونة جوردي البا الذي توغل بها داخل المنطقة وتلاعب بالمدافع كينيث اوميروو قبل ان يضعها بعيدا عن متناول الحارس فينسنت اينيياما.

ثم تعرض المنتخب النيجيري لضربة اضافية عندما اضطر كيشي الى اجراء تبديل مبكر في الدقيقة 11 بادخال ازوبويكي ايغويكوي بدلا من اوميروو لاصابة الاخير.

ورغم النكسة المبكرة حاول ابطال افريقيا تدارك الوضع وهددوا مرمى فالديس بتسديدة بعيدة من مبا لكن حارس برشلونة تألق وانقذ فريقه (19).

ورد الاسبان بفرصة لسولدادو الذي وجد نفسه في مواجهة اينيياما بعد تمريرة مميزة من سيرخيو راموس لكن الحارس النيجيري كان له بالمرصاد (24) ثم تدخل مجددا بعد دقائق على محاولة اخرى من اللاعب ذاته (27).

وعاند الحظ ابطال اوروبا والعالم عندما وقف القائم ثم اينيياما في وجه محاولة فابريغاس بعد تمريرة من سولدادو (36).

وفي بداية الشوط الثاني، كادت نيجيريا تطلق المباراة من نقطة الصفر عندما لعب احمد موساب كرة عرضية رائعة عجز فالديس عن اعتراضها لتصل الى ايديي براون لكن الاخير عجز عن تحويلها داخل الشباك (49)، ثم رد الاسبان من ركلة حرة نفذها تشافي لكن الكرة علت العارضة بقليل (52).

وشهدت الدقيقة 53 خروج فابريغاس بعد تعرضه لاصابة تاركا مكانا للاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي دافيا سيلفا الذي سجل ثنائية في مرمى تاهيتي، ثم زج دل بوسكي بتوريس بدلا من سولدادو (57) وكان مهاجم تشلسي عند حسن ظن مدربه اذ اضاف الهدف الثاني بعد خمس دقائق فقط بكرة رأسية اثر عرضية من بدرو (62)، مسجلا هدفه الخامس في البطولة.

ثم وجه البا الضربة القاضية لنيجيريا في الدقيقة 88 بتسجيله هدفه الشخصي الثاني وهدف بلاده الثالث اثر هجمة مرتدة سريعة وبعد تمريرة من دافيد فيا الذي دخل في الدقائق الاخيرة.

back to top