حث رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم، أمس، العراقيين على المشاركة الواسعة في انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى في البلاد في 20 أبريل المقبل.

Ad

وقال الحكيم خلال مراسم الإعلان الرسمي لـ»كتلة المواطن» الانتخابية في مؤتمر صحافي عقده في مقر المجلس: «علينا الابتعاد عن التجريح في حملتنا الانتخابية وتقديم برامجنا الانتخابية دون إساءة للآخرين، والتعاون مع المرشحين الآخرين في خدمة العراق»، مضيفا: «نريد أن نقدم صورة جديدة في حملتنا الانتخابية مستلهمة من ثقافة العراقيين الأصيلة والتنافس، دون التشهير بالآخرين من خلال توضيح الحقائق والدفاع عن النفس لمواجهة الاتهامات».

وقال: «ندعو العراقيين إلى التدقيق في برامجنا الانتخابية ومراقبة أداء فريقنا إذا فاز في الانتخابات، لأن القرار أولا وأخيرا إلى الشعب من أجل إنعاش ذاكرة الناخبين تجاه المرشحين»، موضحا «نريد للانتخابات أن تكون نزيهة وشفافة وضامنة لحقوق الناخبين، وعلى مفوضية الانتخابات ضمان نزاهة الانتخابات وإعطاء الحرية الكافية لقوات الجيش والشرطة في انتخاب من يريدونه دون ضغوط».

وأعلن الحكيم أنه شكل مع 23 كيانا سياسيا بينهم تيار «بدأنا» وحزب المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه أحمد الجلبي تحالفا باسم «ائتلاف المواطن»، للمشاركة في الانتخابات المقبلة، مبينا أن الائتلاف الجديد سيحمل شعار «محافظتي أولا». وأوضح أن «ائتلاف المواطن هو سياسي انتخابي يعتزم خوض الانتخابات لمجالس المحافظات»، مبينا أن «هذا الائتلاف الجديد سيحمل شعار محافظتي أولا».

وكانت مفوضية الانتخابات حددت الأول من مارس الجاري موعداً لبدء الحملات الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم المقرر إجراؤها في أبريل المقبل.

إلى ذلك، قتل أربعة أشخاص بينهم عسكريان أحدهما ضابط وأصيب جنديان بجروح في محافظة صلاح الدين وفي محافظة نينوى، أمس، من جراء أعمال عنف.

الى ذلك، بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بغداد أمس، مع السفير الأميركي لدى العراق روبرت ستيفن بيكروفت، الأوضاع الإقليمية والأزمة السورية ومسار العلاقات العراقية - الكويتية.

وقالت الوزارة في بيان إنه «جرى استعراض التقدم الحاصل في مسار العلاقات العراقية – الكويتية والالتزامات الدولية المترتبة على العراق من قبل مجلس الأمن».

(بغداد - د ب أ، كونا)