سفير ألمانيا: علاقاتنا بالكويت ممتازة

نشر في 28-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-06-2013 | 00:01
No Image Caption
حفل وداعي تكريماً له وخلفه يصل الاثنين
أقيم أمس الأول حفل وداعي للسفير الألماني فرانك مان، بمناسبة انتهاء مهمته وخروجه للتقاعد، بحسب القانون الألماني الذي يلزم التقاعد عند الـ56 عاماً.

وقال مان في تصريح له بالمناسبة «بعد 40 سنة من الخدمة في المجال الدبلوماسي من الأفضل لي أن أتقاعد»، مضيفا أنه حقق الكثير خلال سنوات انتدابه الثلاث في الكويت، وقال «احتفلنا هذا العام بمرور 50 عاماً على علاقاتنا الثنائية، و40 عاما على علاقاتنا الدبلوماسية، والعلاقات الألمانية- الكويتية ممتازة بجميع المقاييس، ولم تتراجع أبداً خلال الفترة الماضية ولكنها في تقدم مستمر، وجرت العديد من الزيارات العالية المستوى خلال السنوات الأخيرة بين مسؤولي البلدين، ففي عام 2011 كانت هناك زيارة للرئيس الألماني إلى الكويت، وزيارة وزير خارجيتنا في سبتمبر الماضي، وكانت هناك زيارة مهمة لوفد اقتصادي ألماني لغرفة تجارة الكويت، للاطلاع على أهم الصناعات في الكويت، ومازال التطور مستمرا بين بلدينا على جميع الصعد.

وعن هوية السفير المقبل لألمانيا لدى الكويت، قال إنه سيصل الى الكويت الاثنين المقبل، واسمه أولغين أولفات، وكان في السابق بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية، ويتمتع بخبرة جيدة، وسيعمل على رفع مستوى العلاقات بين الكويت والمانيا.

أما بشأن الاستثمارات الكويتية في ألمانيا، فقال السفير مان «لا توجد لدينا إحصائية محددة للاستثمارات الخاصة في المانيا، ولكن بحسب علمي فإن المستثمرين الكويتيين على دراية تامة بمدى استقرار وأمن استثماراتهم في ألمانيا».

وعن تقييمه للديمقراطية في الكويت بعد قضائه 3 سنوات فيها، قال: «الكويت تفخر بأنها صاحبة أول برلمان في منطقة الخليج، وهذا يدعو إلى الفخر، وذلك يعني أنهم أول من عمل على المشاركة الشعبية في القرارات. الكويت ليس بها أحزاب ولكن بها 50 نائباً عن شعبها، ويمكن أن يسبب ذلك بعض الصعوبات، لكن من الجميل أن تكون هناك مشاركة في إقرار القوانين والتشريعات، وأنا واثق أن البرلمان القادم سيكون ناجحا تماما، وهو ما سيطور الديمقراطية الكويتية أكثر».

back to top