المعوشرجي: «عربي» تتطلع إلى رفع الأداء التشغيلي

نشر في 01-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2013 | 00:01
No Image Caption
بهدف التوسع محلياً من خلال تطوير منتجات بقطاعات مختلفة
قال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة عربي القابضة طارق المعوشرجي ان الشركة تتطلع إلى رفع الأداء التشغيلي لقطاع التجزئة لكل من الإقليم المحلي والخارجي، من خلال دخول أسواق جديدة، وإضافة وتطوير منتجات في قطاعات مختلفة، حيث انه تم توجيه الاهتمام نحو القطاع الحكومي والطلبيات المباشرة للعميل وتقليل مستوى المخزون لرفع كفاءة الدورة النقدية.

وأوضح المعوشرجي خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت أمس بحضور نسبته 81.1 في المئة، أن الشركة تتجنب حاليا التوسع في أسواق الخليج، وذلك ضمن سياستها التحوطية نتيجة لعدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية، موضحا ان الشركة تستهدف حاليا التوسع في الإقليم المحلي من خلال تطوير منتجات في قطاعات مختلفة، إضافة إلى انه يتم حاليا استحداث قطاع الإطفاء من خلال منتجات ذات كفاءة عالية ومواصفات عالمية ترقى للمنافسة الشديدة.

وذكر أن الشركة تعمل على تطوير قطاع التكييف وحمامات السباحة إضافة إلى انها تعمل على تطوير قطاع جديد وهو قطاع الألمنيوم، حيث تم التعاقد مع إحدى أهم الوكالات في السوق التركي والتي ترقى بالمواصفات كمنافس للمنتجات الأوروبية.

شدة المنافسة

وأضاف ان الشركة حققت صافي ربح بلغ 872.7 ألف دينار بما يعادل 6.62 فلوس للسهم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 بانخفاض نسبته 45.7 في المئة مقارنة بنتائج 2011، مرجعا هذا الانخفاض إلى تأخر إدراج المشاريع الحكومية في اغلب دول الخليج، الأمر الذي أدى بدوره إلى رفع شدة المنافسة بين الشركات نظرا لأن المشاريع المطروحة محدودة مما دفع العديد من الشركات إلى المضاربة في تسعير المناقصات بهدف البقاء في السوق على حساب ربحية الشركات، وعلى حساب ذلك تسبب في انخفاض هامش الربح من 22 في المئة في عام 2011 إلى 21.3 في المئة خلال العام الحالي.

ولفت إلى ان انه بلغ حجم الإيرادات 53.7 مليون دينار بارتفاع بلغت نسبته 25 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2011، مشيرا إلى ان المجموعة قامت خلال عام 2012 بالحصول على مناقصات بقيمة تصل إلى 6 ملايين دينار، وان الشركة تنتظر المشاريع التنموية لاسيما في مجال النفط والإسكان ومشروع جامعة جابر.

الأعباء التمويلية

وأكد المعوشرجي أن ارتفاع الأعباء التمويلية بنسبة 29.8 في المئة مقارنة بالسنة السابقة كان له الأثر السلبي على تآكل جزء من الأرباح التشغيلية، وان المصروفات العمومية والإدارية بلغت 7.8 ملايين دينار بارتفاع بلغت نسبته 7 في المئة مقارنة مع عام 2011.

وبين ان إجمالي أصول الشركة بلغت 69.9 مليون دينار بارتفاع 5.5 في المئة مقارنة بالفترة المقارنة من 2011 وبلغ إجمالي المطلوبات 48.3 مليون دينار بارتفاع بلغت نسبته 8 في المئة مقارنة بالفترة المقارنة من 2011.

back to top