أميركا تدعو إيران إلى عدم الاستمرار في التدخل بشؤون دول الخليج

نشر في 24-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-02-2013 | 00:01
No Image Caption
تعليقاً على التورط الإيراني في الخلية الإرهابية البحرينية
أكد السفير الأميركي أن العلاقات الأمنية بين الكويت والولايات المتحدة قوية، مشيراً إلى أن "الكونغرس" وافق العام الماضي على بيع الكويت معدات عسكرية، بقيمة 4 مليارات دولار.
شدد السفير الاميركي لدى الكويت ماثيو تويلر على أن الولايات المتحدة تتابع باستمرار ما يحدث في المنطقة، والتدخلات الايرانية في شؤون دول الخليج العربي واليمن ولبنان وسورية وأماكن اخرى، مؤكدا ان أميركا تدعو ايران الى عدم الاستمرار في التدخل.

وقال تويلر، في تصريح صحافي امس الاول، خلال حفل عشاء السفارة العراقية، بمناسبة حصول الشيخة فريحة الاحمد على منصب سفيرة النوايا الحسنة، تعليقاً على التورط الإيراني في الخلية الإرهابية البحرينية، إن "الولايات المتحدة تكرر تعبيرها عن قلقها العميق جدا بشأن العديد من الجوانب حول السلوك الايراني، وابرزها التركيز وبشكل كبير على الملف النووي الايراني".

صفقة أسلحة

واكد تويلر ان العلاقات الامنية بين الكويت واميركا قوية، مشيرا الى انه "في العام الماضي وافق الكونغرس الاميركي على بيع الكويت معدات عسكرية، بقيمة 4 مليارات دولار، والتي تعتبر جزءا مهما من العلاقات بين البلدين، ونتطلع الى تعزيز هذه العلاقات خلال الفترة المقبلة".

وعن تصريحه السابق بعدم قبول الكونغرس الصفقة، ذكر ان "الكونغرس اعترض على جزئيات صغيرة حول الصفقة، إذ إن لديه نظاما معينا قبل البت في عملية بيع اي معدات عسكرية للدول الخارجية"، متوقعاً في نهاية المطاف اتمام الصفقة وبيع المعدات العسكرية للكويت.

غوانتنامو

وعن وجود نية لاطلاق سراح المعتقلين الكويتيين في سجن غوانتنامو ووجود نية للرئيس اوباما بإغلاقه، قال تويلر: "ليس لدي جديد للحديث عنه بشأن المعتقلين الكويتيين، لكن هناك مناقشات مستمرة مع الحكومة الكويتية، ونتطلع للوصول الى حلول بشأنهما للافراج عنهما".

وعن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري الى المنطقة، والتي ستشمل السعودية وقطر والامارات ومصر، أكد أن "زيارة كيري لمنطقة الشرق الاوسط مهمة جدا، وتأتي لمتابعة احداث المنطقة حول العديد من القضايا المهمة، وابرزها القضية السورية، ومناقشة التنقل في افريقيا الشمالية، وطرح العديد من التساؤلات السلمية بشأن القضية الفلسطينية مع اسرائيل".

وبشأن عدم زيارة الكويت ضمن البرنامج، أوضح: "في الحقيقة الوزير كيري بوده زيارة جميع البلدان في المنطقة، ونتطلع الى زيارته خلال الفترة المقبلة مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، لتعزيز العلاقات بين البلدين".

إنجازات عديدة

وهنأ تويلر الكويت حكومة وشعبا، بمناسبة ذكرى استقلال وتحرير الكويت، قائلا إنه "من دواعي سروري تهنئة الحكومة والشعب الكويتي بهذه المناسبة، وهذه المرة الثالثة التي اشارك بها الكويت على رأس عملي، وشهدت خلال الفترة الماضية تحقيق العديد من الانجازات على الصعد الاقتصادية والامنية، وانا فخور بذلك لأنني شاهد على التطور في العلاقات الكويتية-الاميركية، فالعلاقات بين البلدين قوية في العديد من المجالات، ونعمل على تطويرها".

من جهته، قال السفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم: "نهنئ الكويت بمناسبة مرور 52 على الاستقلال و22 عاما على التحرير، والذكرى السابعة لتبوؤ سمو الامير الشيخ صباح الاحمد مقاليد الحكم، و7 سنوات على تولي سمو الشيخ نواف الاحمد ولاية العهد".

back to top