وقعت مجزرة في يبدة تلكلخ في ريف حمص ليل الست ـ الأحد كان ضحاياها 10 اشخاص اغلبهم من النساء والاطفال، وتبادل النظام ونشطاء المعارضة الاتهامات بتحمل مسؤوليتها. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) «ارتكب ارهابيون الليلة الماضية مجزرة جديدة بحق المواطنين الآمنين في مدينة تلكلخ الواقعة في ريف حمص (وسط)».

Ad

وأوضح مصدر مسؤول للوكالة «ان مجموعة ارهابية اقتحمت حارة البرج وقتلت عشرة مواطنين معظمهم من الاطفال والنساء قبل أن تتدخل وحدة من قواتنا المسلحة بناء على طلب الاهالي وتتصدى للارهابيين وتقضي على معظمهم في حين لاذ الباقون بالفرار».

وقال اهالي المنطقة للوكالة: «ان الارهابيين اقتحموا المنازل بالاسلحة وقاموا بأعمال قتل وسلب ونهب وترويع لاهالي الحارة الآمنين بسبب رفضهم جرائم الارهابيين وايوائهم في منازلهم».

ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته عن نشطاء في المنطقة انه تم العثور على «جثامين 11 مواطنا بينهم 8 سيدات وثلاثة رجال اعدموا ميدانيا خلال اقتحام القوات النظامية لحي البرج في مدينة تلكلخ».

نزوح من الشيخ مقصود

في غضون ذلك، فر عدد واسع من العائلات أمس من احد الاحياء المهمة في حلب (شمال) بسبب اندلاع معارك بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

قال المرصد في بيان: «يشهد حي الشيخ مقصود حالات نزوح واسعة، وذلك اثر سقوط عشرات القذائف على الحي»، مشيرا الى ان «القصف اسفر عن سقوط جرحى وتهدم في بعض المنازل».

كما افاد المرصد عن وقوع «اشتباكات عنيفة مستمرة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة عند جسر العوارض في شيخ مقصود شرقي والمنطقة الواقعة بين حي بستان الباشا وشيخ مقصود شرقي».

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن ان «مئات السيارات تقل عائلات شوهدت وهي تغادر الحي».

ويقطن حي الشيخ مقصود غالبية كردية، إلا ان المعارك التي تدور منذ يوم الجمعة تتكثف في القسم السني غير الكردي منه والواقع في الجانب الشرقي منه، ويعد هذا الجانب استراتيجيا نظراً لاعتلائه هضبة تشرف على العاصمة الاقتصادية للبلاد. ويوضح عبدالرحمن «يمكنكم رؤية حلب بأكملها من هذه الهضبة».

وتحاول القوات النظامية، بحسب عبدالرحمن، اعادة سيطرتها على مناطق في الحي سيطر عليها مقاتلون من الكتائب المقاتلة امس الاول وامس وبخاصة هذا الجزء الذي يسمح للمعارضة المسلحة «بالهجوم منه على المناطق التي يسيطر عليها النظام في حلب».

إصابة صحافي ألماني

الى ذلك، اعلنت قناة التلفزيون العامة الالمانية «ايه ار دي» مساء أمس الأول أن الصحافي يورغ ارمبروستر (65 عاماً) اصيب بجروح خطيرة بالرصاص اثناء تصوير تحقيق في حلب شمال سورية يوم الجمعة الماضي وجرى نقله الى تركيا وحالته الآن مستقرة.

حرق آبار نفط

وذكرت «سانا» أمس ان «مجموعات إرهابية مسلحة أقدمت على إضرام النار في ثلاث آبار نفطية في محافظة دير الزور بعد خلاف نشب بينهم على تقاسم النفط المسروق، ما يؤدي إلى خسارة يومية تقدر بـ 4670 برميلا من النفط و52 ألف متر مكعب من الغاز».

المعارضة

وهاجم رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب محور «طهران - حزب الله»، داعيا الطرفين «للاكتفاء بما فعلوا، لأن الشعب السوري لم يعد يحتمل ممارساتهما في سورية»، معتبرا أن نظام بشار الأسد «ورط كل أصدقائه». ورأى أن الشعوب العربية ضاقت ذرعا من محاولات إيران وحزب الله «للوصاية على كثير من الأطراف العربية». وأكد الخطيب في حوار صحافي نشر أمس عدم «ارتهان» المعارضة السورية لأحد»، مشيراً إلى وجود عقبات داخلية في صفوفها أساسها تباينات في وجهات النظر.

من ناحيته، أعلن الأمين العام لـ»الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» مصطفى الصباغ أن الائتلاف سيبدأ خلال أيام تحركاً لشغل مقعد سورية في منظمة التعاون الإسلامي، تمهيداً لتحرك أوسع يهدف إلى أن يشغل الائتلاف مقعد دمشق في الأمم المتحدة أيضا.

(دمشق ــ أ ف ب ، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)