بعد تحرير الكويت تابع الشاعر الغنائي بدر بورسلي مسيرته في تقديم البرامج من أبرزها: {مشوار}، {حنين}، {توالي الليل}، وقال عن الأخير: {أنا بالفعل راضٍ عما قدمته فيه، كان بالنسبة إلي تحية متواضعة إلى أهل الكويت وإلى تلفزيون وطني}.

Ad

كذلك كانت له تجربة مع البرامج الإذاعية، وكانت البداية في منتصف السبعينيات عندما قدم برنامجاً منوعاً في شهر رمضان بعنوان {أوراق شعبية} تكوّن من 18 حلقة، مدة الحلقة ربع ساعة، وبرنامج {كلمة راس} الذي استمر أربع سنوات، من إخراج سامي العنزي وبدر السبيعي.

لبدر بورسلي تجربة مع الكتابة الصحافية أيضاً، ففي عام 1972 حرر صفحة أسبوعية في مجلة {عالم الفن} الصادرة عن جمعية الفنانين الكويتيين في عنوان {أوراق شعبية} واستمر في كتابتها حتى عام 1976.

لأنه  يحرص على خوض تجارب جديدة في حياته الفنية، كتب بدر بورسلي كلمات أوبريت {المطرب القديم} التي تعتبر أحد أبرز أعماله الغنائية وما زالت تبثّ بين حين وآخر في محطات تلفزيونية كويتية.

 

الكتابة للمسرح

 شارك الشاعر الغنائي القدير بدر بورسلي في الكتابة للمسرح عبر توظيف الأغنية في الدراما، وتعاون مع {فرقة المسرح الشعبي} في أكثر من مسرحية من أبرزها:

"ضعنا بالطوشه} (1974)، تأليف صالح الموسى وإخراج عبدالأمير مطر.

"باي باي لندن}، بطولة عبدالحسين عبدالرضا وإخراج المنصف السوسي.

  كذلك كتب كلمات مقدمات مسرحيتي {ممثل الشعب}، تعاون فيها مع الفنان القدير سعد الفرج والمخرج عبدالأمير التركي و{الأبريق المكسور} من إخراج عبدالرحمن الشايجي.

مع عبدالكريم عبدالقادر

عام 1975 شكّل مع الفنان القدير المطرب عبدالكريم عبدالقادر والملحن الدكتور عبدالرب إدريس ثلاثياً ناجحاً كانت ثمرته أغاني جميلة  ما زالت تذاع  لغاية الآن في الإذاعة والتلفزيون.

 البداية كانت مع أغنيته الرائعة {غريب}، حالياً يفكر الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر في أعادة تسجيلها وتوزيعها وتصويرها، لما لها من قيمة فنية وإقبال من المستمع، رغم مرور ثلاثين سنة على تسجيلها.

بعد نجاح {غريب} كتب بورسلي للفنان عبدالكريم عبدالقادر {أعترفلج} أغنية عاطفية تعتبر  إحدى أنجح الأغاني التي قدمها الثلاثي بورسلي وعبدالكريم عبدالقادر وعبدالرب أدريس، {مرني}، {باختصار}، {تأخرتي} حققت نجاحاً وما زالت تذاع في التلفزيون بين حين وآخر.

من كلمات الشاعر الغنائي بدر بورسلي غنى المطرب عبدالكريم عبدالقادر {زوار} (في أوائل الثمانينيات) من ألحان عبدالرحمن البعيجان في أول تعاون له مع عبدالكريم عبدالقادر. تميّزت الأغنية بالحداثة في الألحان والمفردات  الغنائية، لذلك حققت نجاحاً  لدى إذاعتها في الاذاعة ثم في التلفزيون.

في التسعينيات استمر التعاون بين بدر بورسلي والملحن الدكتور عبدالرب إدريس وعبدالكريم عبدالقادر في أغانٍ من بينها: {العمر الجديد} (1994).

 قيّم عبدالكريم عبدالقادر هذا التعاون بالقول: {أرى نفسي وذاتي داخل الثنائي الشاعر القدير بدر بورسلي والفنان العذب عبدالرب إدريس، إنها رحلة طويلة غنية وحافلة بالعطاء الصادق}.

عام 1997 غنى الفنان عبدالكريم عبدالقادر {تجمل بالصبر} أغنية عاطفية من كلمات الشاعر الغنائي بدر بورسلي وألحان الدكتور عبدالرب إدريس، وقد أخذت حقها من المتابعة والإذاعة عبر الأجهزة الإعلامية.

عام 2000  سجل الفنان عبدالكريم عبدالقادر مجموعة أغانٍ عاطفية ضمن ألبوم خاص به من بينها أغنية {يا طول الليل}، من كلمات الشاعر بدر بورسلي وألحان  الدكتور عبدالرب ادريس.

مع عبدالله الرويشد

عام 1988 شكل الشاعر الغنائي بدر بورسلي مع المطرب عبدالله الرويشد ثنائياً وقدما أغاني عاطفية جميلة من بينها: {عذرك معك} و{المسألة} وهما من ألحان الفنان راشد الخضر، {أستحملك} من ألحان الفنان عمار الشريعي الذي لحن له أغنيتي {مسحور} و{الجرح الأخير} (1990)، {مشاكل} (1992) من ألحان  راشد الخضر.

أعمال ناجحة

لبدر بورسلي رصيد حافل بالعطاء والأعمال الغنائية الناجحة وصل فيها إلى مصاف أفضل شعراء الأغنية في الكويت والخليج العربي، وقد ساهم في انتشار الأغنية الكويتية في أنحاء العالم العربي، نظراً إلى أسلوبه الفريد في الوصف الذي قلما وجد لدى شاعر غنائي آخر، لذا لاقت أعماله الغنائية   قبولاً ودخلت القلوب بفضل عذوبتها.

تعاون بدر بورسلي مع مطربين ومطربات عرب من بينهم: لطيفة، رباب،  محمد عبده في أغنيتي {كلك نظر} و{محتاج لها}، الفنان السعودي طلال مداح في أغنية {مسرحية}، المطرب الإماراتي المشهور عبدالله بوالخير في أكثر من أغنية منها {دوار في الديرة}.

تعاونات مثمرة

في كل مرحلة من مسيرته الفنية تعاون الشاعر الغنائي بدر بورسلي مع مطربين  وملحنين، سواء كانوا من نجوم الأغنية الكويتية أو العناصر الشبابية لرغبته في  التغيير من منطلق أن لكل فنان أسلوبه وطريقته في تقديم أعمال غنائية.

 من هؤلاء المطرب غريد الشاطئ الذي غنى له عام 1978 أغنية ضمن شريط كاسيت من ألحان عبدالرب ادريس، وفي عام 1982 كتب بدر بورسلي كلمات أغاني شريط كامل لغريد الشاطئ من ألحان الفنان القدير غنام الديكان وهي:  {يا شوق، تدلل، سمرنا، مسموح، عجيبه}.

تعاون الشاعر الغنائي بدر بورسلي مع المطربين:  عبدالمحسن المهنا الذي غنى له عام 1979 «رماني زماني»، أغنية عاطفية شعبية من ألحان يوسف المهنا. فيصل الفرج الذي غنى له مجموعة أغنيات من بينها:  «آه يا وعد»، «سادتي» (1998) وهما من الحان جاسم الخلف. الفنان مصطفى أحمد الذي غنى له: «الله يا الدنيا» من ألحان عبدالرحمن البعيجان، و»أعتب» من ألحان الدكتور عبدالرب أدريس، «ولهان» من ألحان سليمان الملا.

كذلك غنى له المطرب فيصل عبدالله  أغنية {ياغناتي}، والمطرب محمد البلوشي أغنية {دام حبك} (1987) من ألحان راشد الخضر، المطرب نبيل شعيل  غنى له أكثر من أغنية منها أغنية من الحان محمد البلوشي (1990)، المطرب عباس البدري غنى له {خليجية} و{قال ولهان} وهما  من ألحان غنام الديكان.