طهران تبني محطات نووية جديدة

نشر في 19-10-2013 | 00:07
آخر تحديث 19-10-2013 | 00:07
No Image Caption
صالحي ينتقد إسرائيل ورفسنجاني يدعو إلى إلغاء شعار «الموت لأميركا»
رغم التقدم الذي حصل في المفاوضات بين إيران والدول الكبرى، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي أمس توقيع بروتوكول مع روسيا لبناء محطات نووية جديدة.

وقال صالحي إن "روسيا ستبدأ إنشاء محطة جديدة في بوشهر، ويجري الآن إعداد البروتوكول المتعلق بالمشروع"، مشيراً إلى أن "البنى التحتية لمفاعل بوشهر الجديد باتت جاهزة إذ إن مكان المحطة يحظى بأهمية بالغة"، مضيفاً أن "بناء محطة جديدة بطاقة نحو ألف ميغاواط يستغرق ما بين 5 و6 سنوات".

وقال صالحي إنه إذا طلب الغرب في المفاوضات بقاء مستوى تخصيب اليورانيوم عند حد ما، "فهذا لن يهمّنا، لأننا نمتلك خبرة صناعة أجهزة الطرد المركزي وتقنية التخصيب وهذا يسمح لنا أن نحدّد مستوى التخصيب وليس الطرف الغربي".

في السياق، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أمس، إن إسرائيل تحاول عرقلة التقدم في المحادثات الدولية حول برنامج إيران النووي، مشيراً إلى أن "هذه المحاولات كشفت عن إحباط اسرائيل من تقدم إيران، فضلاً عن عقلية إثارة الحروب التي تتسم بها".

على صعيد آخر، دعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الرئيس الإيراني السابق، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، إلى إلغاء شعار "الموت لأميركا"، الذي يطلق في المراسم الحكومية منذ انتصار الثورة في إيران.

وقال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية حسن فيروز آبادي، إن "الدبلوماسية الإيجابية والبناءة لإيران مهدت لفرصة تاريخية كبيرة، وعلى الحكومة الأميركية عدم تضييع هذه الفرصة وحرق الورقة الرابحة لأنها لن تبقى إلى الأبد".

وأضاف: "هذه فرصة خاصة للسلام والصداقة بين جميع الشعوب، لكن المعارضين في الولايات المتحدة لا يرغبون في أن يحصل أوباما على هذه الورقة الرابحة"، مطالباً الإدارة الأميركية بمواجهة المعارضين والمنافسين في الداخل، "إذ إنهم يعملون على فشل أوباما وعليه أن يتجنب الخضوع لهم".

(طهران ـ أ ف ب، رويترز، يو بي آي، الأناضول)

back to top