يفتتح وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف الدورة الثالثة للمهرجان الأكاديمي، الذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية، في الثامنة من مساء اليوم على مسرح حمد الرجيب بالمعهد، وسيسبق الحفل توقيع «كتابات» للدكتور محمد إعراب في الخامسة مساء، يليه افتتاح المعرض الفني لطلبة قسم الديكور المسرحي بإشراف رئيس القسم د. وليد سراب.

Ad

في هذا الصدد، قال مدير عام المهرجان د. راجح المطيري: «إن العالم بأسره يحتفل في 27 مارس من كل عام باليوم العالمي للمسرح، حيث تلقى كلمة يكتبها أحد كبار المسرحيين العالميين، وتترجم إلى كل لغات العالم، وقد كتب كلمة هذه السنة الكاتب الإيطالي داريو فو، الحائز على جائزة نوبل للآداب، وسيلقيها في حفل افتتاح المهرجان الأكاديمي د. سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون بمصر».

وأضاف المطيري: «استمرارا لما جرى عليه العمل في الدورتين السابقتين، يفتتح معرض للأعمال الفنية لطلبة قسم الديكور، وهو المعرض الذي يكشف عن مواهبهم الفنية في مجالات التصميم والتنفيذ المسرحي للديكور والملابس، سواء مجسمات أو رسومات».

وتابع ان حفل الافتتاح سيتضمن تكريم خريجي المعهد دفعة السنة الدراسية 2011 - 2012، لأقسام النقد والأدب المسرحي، والتمثيل والإخراج، والديكور، بحضور الوزير الحجرف، كما سيتضمن الحفل «اسكتشا» فنيا للطلبة عن تاريخ المعهد.

وزاد: «إذكاء لروح المنافسة الشريفة، تقدم اللجنة العليا للمهرجان لأول مرة من خلال هذه الدورة جوائز مالية للمتسابقين في كل عناصر العرض المسرحي، من تأليف وإخراج وتمثيل وسينوغرافيا وموسيقى». وعن مشاركات قسم النقد بالمهرجان قال: «سيشاركون في إدارة الندوات التطبيقية التي تعقب العروض، وهو التقليد الذي يهدف إلى تدريب طلبة النقد على إدارة الحوار والتعقيب النقدي التطبيقي».

وأوضح أنه سيتم تكريم الكاتبة عواطف البدر والفنان القدير عبدالرحمن العقل ومدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء م. فيصل الجزاف، في حفل الختام الجمعة 5 أبريل المقبل.  

وستدشن مسرحية «جثث في الذاكرة»، للمعهد العالي للفنون المسرحية، عروض المسابقة الرسمية للمهرجان غدا، تأليف وإخراج مالك القلاف، في الثامنة مساء على خشبة مسرح حمد الرجيب بالمعهد، وستعقبها ندوة تطبيقية.