بعد مناقشات استمرت أربعة أيام، منح مجلس الشورى الإيراني أمس الخميس ثقته لـ15 وزيراً من أصل 18 في حكومة الرئيس حسن روحاني، وفق ما أعلن رئيس المجلس علي لاريجاني مباشرة على التلفزيون.

Ad

ولم ينل الثقة وزير التربية الوطنية محمد علي نجفي ووزير العلوم والبحث والتكنولوجيا جعفر ميلي منفرد، وهما قريبان من الإصلاحيين، وكذلك وزير الرياضة والشباب مسعود سلطاني فار.

وعقد مجلس الشورى جلسة جديدة أمس برئاسة علي لاريجاني وبحضور 233 نائبا من مجموع 289 نائباً، لاستكمال مناقشته الخطوط العريضة لبرامج 15 وزيراً في الحكومة المقترحة الحادية عشرة التي قدمها الرئيس روحاني. 

إلى ذلك، هدد وزير الدفاع الجديد حسين دهقان من يفكر في الاعتداء على إيران باستهداف مصالحه وأمنه الوطني.

وقال دهقان، في معرض دفاعه عن برنامجه أمام البرلمان أمس الأول، إنه تسلم مسؤوليات مختلفة في الحرس الثوري، فضلاً عن عمله مدة ثماني سنوات في وزارة الدفاع وست سنوات كمساعد لرئيس الجمهورية إلى جانب نشاطه في مراكز التعليم العالي والأبحاث والتحقيقات. 

وأشار دهقان، الذي لم يحظ بمخالفة أي عضو من أعضاء مجلس الشورى، إلى أن القوات المسلحة المقتدرة هي ضمانة أمن البلاد وتطورها وتكاملها، مبيناً أن من مستلزمات درء التهديدات التصدي لها وتعزيز القدرات الردعية وامتلاك قدرات دفاعية رصينة في ظل مشاركة جميع الأجهزة الوطنية وقطاعات الشعب في تعزيز الاقتدار الوطني. 

وأشاد دهقان بجهود وزراء الدفاع السابقين لاسيما العميد أحمد وحيدي، قائلاً: «لاشك أن منحي الثقة سيحملني مسؤولية خطيرة وسأحاول عبر أدائي أن أكون عند حسن ظن قائد الثورة ورئيس الجمهورية وأعضاء المجلس».

(طهران - أ ف ب، رويترز)