«المالية» ناقشت تعديلات «المعسرين» وعلاوة الأولاد

نشر في 03-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-06-2013 | 00:01
كلفة الـ 75 ديناراً لسبعة أولاد تبلغ 820 مليون دينار سنوياً
ناقشت اللجنة المالية البرلمانية أمس التعديلات المقدمة على صندوق المعسرين وعلاوة الأولاد، وأجّلت التصويت إلى اليوم نتيجة عدم اكتمال النصاب.

وقال رئيس اللجنة يوسف الزلزلة في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة المالية أمس، إن "اللجنة ستصوت في اجتماع تعقده اليوم على التعديلات المقدمة على صندوق المعسرين بعد أن انتهت من مناقشتها".

وأشار الزلزلة إلى أن تعديلات المعسرين تشمل إرجاع الفوائد التي تزيد على 4 في المئة، والسماح لمن دخل الصندوق بالاقتراض مرة أخرى بما لا يزيد على 40 في المئة، لافتا إلى أن اللجنة لم تتمكن من التصويت عليها في اجتماع أمس نتيجة عدم اكتمال النصاب.

وبيّن الزلزلة أن توجه اللجنة المالية بشأن علاوة الأولاد بعد أن ناقشت السبعة اقتراحات النيابة المقدمة هو أن تكون 75 ديناراً لسبعة أولاد.

من جهته، أعلن عضو اللجنة المالية النائب محمد الجبري ان اللجنة ستوافق في اجتماع تعقده اليوم على تعديلات صندوق المعسرين وعلى زيادة علاوة الاولاد.

وقال الجبري لـ «الجريدة»: «إن اللجنة ستوافق في اجتماع اليوم على تعديلات صندوق المعسرين التي تنص على إرجاع الفوائد التي تزيد على 4 في المئة، والسماح لمن دخل الصندوق بالاقتراض مرة أخرى بما لا يزيد على 40 في المئة»، مشيرا الى ان «الحكومة ممثلة في البنك المركزي أبلغت اللجنة المالية أمس أن استعادة الاستقطاع الذي يزيد عن 4% مطبق بالأصل في القانون الحالي».

 وكشف الجبري عن ان اللجنة المالية طلبت من البنك المركزي تزويدها بكشف تفصيلي يوضح الحالات التي تم تطبيق هذا النص عليها، وما يثبت صحته، لافتا الى ان اللجنة المالية مقتنعة بإقرار التعديلات، وستوافق عليها في اجتماع اليوم، موضحا أن «ما طلبته اللجنة المالية من البنك المركزي سيصل إليها لاحقا».

وبشأن مقترح زيادة علاوة الاولاد، قال الجبري: «ان الحكومة ممثلة في التأمينات الاجتماعية قدمت لنا كشفا تفصيليا بالكلفة المالية للاقتراحات النيابية السبعة المقدمة، واختارت اللجنة أقلها كلفة، وهو ان تكون العلاوة بمقدار 75 دينارا وتصرف لسبعة اولاد».

وعلمت «الجريدة» ان المقترح الذي ستوافق عليه اللجنة المالية اليوم تبلغ كلفته 825 مليون دينار سنويا، وهي كلفة مبدئية، ستزيد مع الاستقطاعات.

 ولفتت المصادر الى ان الاقترحات النيابية الاخرى الخاصة بزيادة علاوة الاولاد كلفتها مرتفعة جدا وتتضمن ارقاما فلكية، لذا رفضت اللجنة ان تكون العلاوة 100 دينار أو تصرف لاكثر من سبعة.   

من جهته، قال النائب فيصل الكندري لـ«الجريدة» إن اللجنة المالية ستناقش في اجتماعها اليوم مسألة المتقاعدين في الخطوط الجوية الكويتية، بعد إحالتها إلى شركة مساهمة، والمتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة والرواتب التقاعدية وحقوقهم والموافقة عليها.

وأضاف الكندري لـ«الجريدة» أن اللجنة ستبحث اليوم تعديلات المحفظة الزراعية وزيادة الدعم المالي للمزارعين وإيصاله إلى 150 مليون دينار.

back to top