حكمت محكمة أميركية على جيمس ديفيس، المدير المالي السابق لمجموعة ستانفورد المالية بالسجن 5 سنوات، لدوره في عملية احتيال تتعلق باستثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى 7 مليارات دولار.

Ad

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن القاضي ديفيد هيتنر حكم امس على ديفيس بالسجن 5 سنوات في جلسة استماع بمحكمة فدرالية بهيوستن، كما حكم عليه بإطلاق سراح مشروط لمدة 3 سنوات بعد انتهاء فترة محكوميته.

وكان المدعون قد سعوا للحصول على حكم بالسجن 10 سنوات لديفيس (64 عاماً)، الذي ترافع على أنه مذنب باتهامات وجهت إليه عام 2009، كما شهد ضد الخبير المالي ألن ستانفورد.

غير أن محامي ديفيس كان طلب من القاضي أن يخفض العقوبة إلى 4 أعوام، بحجة أنه تعاون مع السلطات واعترف بذنبه.

يشار إلى أن ديفيس كان يحتل المرتبة الثانية في امبراطورية ستانفورد التي شملت مصرف ستانفورد الدولي في أنتيغوا بجزر الكاريبي، الذي كان يقدّم شهادات إيداع وكان مصرف ستانفورد بهيوستن يتولى بيعها.

يشار إلى أن ملياردير تكساس السير آلن ستانفورد، صاحب المجموعة، يقضي عقوبة بالسجن لمدة 110 أعوام في سجن بكولمن في ولاية فلوريدا.

وكانت السلطات الأميركية اتهمت ستانفورد وشركاءه، في فبراير 2009، بالإشراف على مشروع استثمار مزور بقيمة مليارات الدولارات، بالارتكاز إلى وعود كاذبة بعائدات ضخمة غير حقيقية.