تبذل الجهات الاسكانية جهودا مضاعفة لطي صفحة الازمة القائمة بعدما تجاوزت الطلبات الاسكانية عتبة الـ105 آلاف طلب، وقد جرى رصد اكثر من 1.7 مليار دينار لانجاز واستكمال المشاريع خلال السنة المالية الحالية والتي ستشهد تسليم بعض المشاريع فيما ستنجز أخرى خلال الاعوام الثلاثة المقبلة.

Ad

وتبدي المؤسسة العامة للرعاية السكنية تفاؤلها بان تكون السنة الحالية منطلقا فعليا لمرحلة معالجة الازمة الاسكانية، استنادا الى حجم المشاريع المنجزة التي سيتم تسليمها الى المواطنين او لجهة التقدم في انجاز المشروعات المطروحة والمتوقع الانتهاء منها خلال الاعوام القليلة المقبلة.

مدينة سعد العبدالله

تعتبر مدينة سعد العبدالله احد ابرز المشاريع المتوقع انجازها خلال عام تقريبا، وتشير تقارير "السكنية" الى تقدم في اعمال المشروع الذي يتكون من 2257 بيتا بالاضافة الى المرافق العامة، وقد تم ترسية وتوقيع كافة عقود مكونات المشروع باستثناء مدرسة ثانوية ومراكز الشباب والفتيات واعمال الانارة والطبقة السطحية في قطعة 11 حيث تم طرحها في شهر يناير 2013 ويتوقع الانتهاء منها في شهر سبتمبر 2014.

مدينتا جابر وصباح الأحمد

ويسير العمل حثيثا في مدينة جابر الاحمد حيث تم توقيع قطاع B ويشتمل على 1030 قسيمة وكذلك القطاع A5 ويشتمل على 805 قسائم وتم توزيعها على المواطنين وقد تم البدء في اعمال قطاعات المشروع (N1+N2+N3) وهي تشتمل على 2658 قسيمة و2659 بيتا و710 شقق.

وعلى الخطى نفسها يسير العمل في مدينة صباح الاحمد التي تضم 9574 وحدة سكنية ويتركز العمل، بالاضافة الى انجاز القسائم والمباني، على انشاء وانجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية الرئيسية ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في شهر يناير 2017.

مشروع شمال غرب الصليبيخات

ويندرج مشروع شمال غرب الصليبيخات ضمن المشاريع العاجلة التي يتوقع الانتهاء من كامل اعمالها في اكتوبر 2014، ليصار الى توزيع الوحدات السكنية الـ1736 على اصحابها، مع الاشارة الى ان اعمال السنة الحالية تتلخص بالاضافة الى مواصلة اعمال البناء، في استكمال استصلاح التربة وانجاز المرافق العامة لاسيما الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية.

منطقة أبو حليفة

وعلى الوتيرة نفسها يسير المشروع السكني في منطقة أبو حليفة والذي يتكون من 171 قسيمة بالاضافة الى المرافق العامة وقد طرح المشروع حديثا وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعماله في شهر ديسمبر 2014.

ضاحية فهد الأحمد

يتكون المشروع من اعمال الطبقة السطحية وقد طرح في شهر نوفمبر 2012 وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في شهر اكتوبر 2013.

ضاحية النسيم

يتكون المشروع من اعمال تحديد وتثبيت اركان 430 قسيمة في قطعة 3 و263 قسيمة في قطعة 4 والمباني العامة، وقد طرح المشروع في شهر يناير 2013 وفق البرنامج الزمني للخطة الخمسية الثامنة ومن المتوقع الانتهاء منه في شهر يونيو 2015.

ضاحية القيروان

يتكون المشروع من اعمال تمديد كيبلات لـ370 قسيمة وجرى طرحه في شهر اكتوبر 2012 وفق البرنامج الزمني للخطة الثامنة ومن المتوقع الانتهاء من كامل اعمال المشروع في اغسطس 2013.

إيرادات المؤسسة في 2013/2014

ذكرت المؤسسة العامة للرعاية السكنية ان ايرادات المؤسسة المتوقع تحقيقها خلال السنة المالية 2013/2014 تقدر بـ3 ملايين دينار بزيادة قدرها 1.5 مليون دينار وبنسبة 99.3 في المئة مقارنة بالتقديرات المعتمدة للسنة المالية 2012/2013 والبالغة 1.52 مليون دينار.

وقالت المؤسسة في دراسة اعدتها، حصلت "الجريدة" على نسخة منها، ان زيادة الايرادات تعود الى تحصيل غرامات وجزاءات وتكاليف اشراف وقد بني التقدير على دراسة جميع العقود المتوقع ان تنتهي في السنة المالية 20313/2014 والمتوقع تأخرها ان تفرض عليها غرامة تاخير. بينما جاءت ايرادات المبيعات من خلال التقدير على اساس الاسترشاد بمتوسط المحصل الفعلي للسنوات السابقة.

وتتضمن الايرادات ايضا ايرادات اخرى غير نقدية تنشأ بسبب اجراء تسويات قيدية نتيجة تصفية لبعض المبالغ وتحصيل قيمة بدل الايجار عن السنوات السابقة والتي صرفت بدون وجه حق على المواطنين المنتفعين ببدل الايجار.