ينطلق رالي دكار بنسخته الرابعة والثلاثين والخامسة على التوالي في اميركا الجنوبية اليوم، من العاصمة البيروفية ليما، حيث سيكون التنافس على اوجه بين ابطال النسخات الثلاث الاخيرة في فئة السيارات، الفرنسي ستيفان بيترهانسل والقطري ناصر العطية والاسباني كارلوس ساينز.

Ad

وكان بيترهانسل فرض نفسه الموسم الماضي على متن ميني اسطورة رالي دكار، بعدما توج بطلا للنسخة الثالثة والثلاثين، بينما توج مواطنه سيريل ديبريه على متن كاي تي ام بلقب بطل الدراجات النارية للمرة الرابعة في مسيرته.

وكان لقب الموسم الماضي الرابع لبيترهانسل في فئة السيارات، رافعا رصيده الى 10 القاب في هذا السباق، بعد ان توج بطلا في فئة الدراجات النارية ايضا في اربع مناسبات.

وخلف بيترهانسل العطية، الذي توج بلقب نسخة 2011 على متن فولكسفاغن، لكنه لم يكن موفقا في مشاركة 2012 على متن هامر، حيث انسحب في المرحلة التاسعة، ما دفعه للعودة مجددا الى المشاركة على متن فولكسفاغن باغي وبدعم من العملاق ريد بول، كما حال زميله ساينز.

وسيعود ساينز، بطل العالم للراليات مرتين (1990 و1992)، الى نسخة 2013 التي تنطلق من ليما قبل الوصول الى الارجنتين في 11 الشهر الحالي مع المرحلة العاشرة، ثم الانتقال الى تشيلي في 17 منه مع المرحلة الثانية عشرة، بعد ان غاب عن نسخة العام الماضي، وسيشارك هذه المرة تحت الالوان القطرية مثل العطية، الذي تفرغ لرياضة الرماية واحرز برونزية السكيت في العاب لندن الاولمبية الصيف الماضي.

وتحدث بيترهانسل عن عودة ساينز الى نسخة 2013، قائلا: "عودته اسعدتني كثيرا، لكنها ستشكل تهديدا جديا لي. مشاركة آخر 3 ابطال تعلن منافسة كبيرة في النسخة المقبلة".

ولن تكون المنافسة محصورة بين بيترهانسل والعطية وساينز، اذ يشارك ايضا بطل 2009 الجنوب افريقي جينيل دي فيلييرز على متن تويوتا هايلوكس.