طهران ترفع أسعار المواد الاستهلاكية

نشر في 25-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2013 | 00:01
سلسلة زلازل تهز مناطق في إيران وأفغانستان وباكستان
أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن طهران توقفت عن تقديم دولارات رخيصة لاستيراد أغلب السلع الأساسية في خطوة من شأنها دفع أسعار المستهلكين المرتفعة أصلاً إلى مزيد من الارتفاع قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو المقبل. وفقد الريال الإيراني ثلثيّ قيمته أمام الدولار منذ أواخر عام 2011 نتيجةً للعقوبات التي يفرضها الغرب على البلاد.

ويجري حاليا تداول الريال بسعر 35 ألف ريال للدولار وزاد انهيار سعر العملة من التضخم بسبب ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة.

ومنذ العام الماضي سعت الحكومة لتخفيف اثر ذلك على الإيرانيين بتقديم دولارات رخيصة بسعر 12260 ريالاً للدولار لاستيراد الحبوب والأدوية واللحوم الحمراء والدواجن والسكر وغيرها من السلع الأساسية. لكن وسائل الإعلام المحلية قالت هذا الأسبوع ان السعر الرسمي لن يكون متوفراً الآن سوى لواردات القمح والشعير والذرة وفول الصويا وفقاً لمذكرة أصدرها البنك المركزي هذا الشهر.

وتابعت وسائل الإعلام أن هذه الخطوة من جانب الحكومة تهدف إلى توحيد نظام معقد لأسعار الصرف المتعددة وربما أيضا للحفاظ على احتياطيات البلاد من العملة الصعبة.

وستأتي أغلب الواردات الآن باستخدام عملة صعبة من مركز صرف تديره الحكومة باع الدولارات في الآونة الأخيرة بنحو 24500 ريال للدولار. وسيزيد ذلك من تكلفة الواردات.

في غضون ذلك، وصل الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ومساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وصل إلى طهران أمس، تلبيةً لدعوة وجهها مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبداللهيان.

تزامناً، ذكرت تقارير إخبارية أن هزات أرضية ضربت ثلاث مناطق في وسط وجنوب غرب وشمال غرب إيران صباح أمس.

وأوضحت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا» أن زلزالاً بقوة 4.9 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة «غلشهر» في محافظة أصفهان وسط إيران.

كما ضرب زلزال مدينة «درز» في محافظة فارس جنوب غرب البلاد، بقوة أربع درجات، في حين هزّ زلزال بقوة 3.9 درجات مدينة سردشت في محافظة أذربيجان التي تقع شمال غربي البلاد.

ولم ترد تقارير بسقوط ضحايا أو حدوث أضرار عقب هذه الزلازل.

في هذه الأثناء، ضرب زلزال بقوة 5,7 درجات أمس، أفغانستان، حيث شعر به بقوة سكان العاصمة كابول إضافةً إلى سكان إسلام آباد في باكستان المجاورة. وأفاد مركز رصد الزلازل الأميركي أن الزلزال وقع عند الساعة 09:25 تغ على عمق 65 كلم على بُعد 25 كلم شمال غرب مدينة جلال آباد شرق أفغانستان قرب الحدود الباكستانية، حيث أوقع 7 قتلى وعشرات الجرحى.

(دبي، طهران - رويترز، يو بي آي)

back to top