التربية: تطعيم رياض الاطفال ضد ميكروب "النيموكوكل"

نشر في 30-01-2013 | 14:51
آخر تحديث 30-01-2013 | 14:51
No Image Caption
قالت وزارة التربية انها ستقوم بتطعيم اطفال الصف الثاني في رياض الاطفال لهذا العام بجرعة واحدة من الطعم الجديد (بي سي في 13) ضد ميكروب (النيموكوكل) تطعيما تكميليا في الفترة من مارس الى ابريل المقبلين بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي اليوم ان عمليات التطعيم ستتم باشراف طاقم طبي وتمريضي متخصص تحت اشراف وزارة الصحة لتغطية جميع رياض الاطفال في مختلف محافظات الكويت.

وقال مسؤول برنامج التطعيم مدير ادارة مكافحة الأدوية الدكتور مصعب الصالح في محاضرة نظمتها وزارة التربية اليوم حول الطعم الجديد (بي سي في 13) انه تم ادخال هذا التطعيم عام 2010 بالكويت ليحل بديلا عن الطعم القديم (بي سي في 7) لجميع المواليد، مشيرا الى انه بات ضروريا تعويض الأطفال مواليد مابين 2007 و2009 الذين لم يتسنى لهم أخذ الطعم الجديد (بي سي فس 13) عند ولادتهم بجرعة واحدة لرفع المناعة الى نفس المستوى المناعي الذي تحقق لمواليد 2010 وما تلاه.

وأضاف أن الدراسات الدولية والمحلية أثبتت بأن الطعم القديم (بي سي في 7) يخفض الاصابة بالمرض بمعدل 55 الى 65 بالمئه لأنه يتضمن سبعة من أهم الانماط بينما الطعم الجديد (بي سي في 13) يحتوي على 13 نمطا ويحقق 85 بالمئه من نسبة انخفاض معدل الاصابة مبينا انه عادة يبدأ التطعيم في السنة الأولى من العمر لأن خطورة المرض ومعدلات الوفاة تصل الى أعلى معدل في السنة الأولى من العمر ما يوجب حماية الطفل مبكرا.

وأفاد الصالح أن ميكروب النيموكوكال بكتيري من أنماط عدة يصيب الأطفال والبالغين وهو المسبب الرئيسي ل69 بالمئه من أمراض الالتهاب الرئوي للأطفال كما انه يتسبب أيضا بنسبة 50 بالمئه من الالتهابات السحائية البكتيرية في الأطفال ونسبة 33 بالمئه من التهابات تسمم الدم بالأطفال خاصة من هم دون خمس سنوات كما يتسبب هذا المرض بالتهاب الاذن الوسطى بصورة كبيرة في كثير من دول العالم.

وذكر ان الميكروب يتسبب ايضا بحدوث مضاعفات أخرى كالتهاب بالجهاز العصبي و المناعي ويسبب وفاة مليون طفل سنويا ويعتبر السبب الرئيسي في وفيات الأطفال بنسبة 20 بالمئه من اجمالي الوفيات خاصة من هم دون سن 5 سنوات.

وشدد الصالح على ضرورة تعاون أولياء الأمور مع ادارة رياض الاطفال بمبادرة التطعيم ضد ميكروب (النيموكوكل) حرصا على سلامة صحة أبناءنا الطلبة مشيرا الى أنه تم اعطاء أكثر من 5ر1 مليون جرعة من كلا الطعمين (بي سي في 7) و(بي سي في 13) بدولة الكويت من 2006 دون أي آثار جانبية تذكر.

back to top