الحجرف: الكويتية تلعب دوراً مهماً في التنمية العلمية والتكنولوجية

نشر في 22-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2013 | 00:01
No Image Caption
المطيري: إنشاء لجنة وطنية للمرأة في العلوم بالدول النامية مقرها «الأبحاث»
أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية مبادرة لإنشاء لجنة وطنية لمنظمة المرأة في مجال العلوم للدول النامية يتولى مسؤوليتها وإدارة أعمالها، وذلك على هامش المؤتمر العالمي حول المرأة الذي احتضنه المعهد أمس.
شدد وزير التربية وزير التعليم العالي رئيس مجلس أمناء معهد الكويت للأبحاث العلمية د. نايف الحجرف على الدور الهام الذي تلعبه المرأة الكويتية والعربية في المجال العلمي والبحثي.

وأكد الحجرف في كلمة خلال افتتاح فعاليات المؤتمر العالمي حول المرأة في العلوم والتكنولوجيا في الدول العربية الذي أقيم صباح أمس برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في معهد الأبحاث العلمية أن المؤتمر مناسبة جيدة لتسليط الضوء على دور المرأة الكويتية في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى أن الجزء الآخر من دور المرأة الكويتية وهو دورها في مجال الأبحاث والتكنولوجيا بحاجة إلى تسليط الضوء عليه.

وشدد الحجرف على اهتمام سمو أمير البلاد بضرورة تبني البرامج التي تحقق للكويت تنمية مستدامة تقوم على الاستثمار البشري وتتيح فرصا متساوية للجميع في التعليم والإسهام في التطور التكنولوجي كحق من حقوق الإنسان في الكويت، مؤكدا أن دولة الكويت تلتزم في مسيرتها الحضارية بالنهج الإسلامي الوسطي، وتجربتها في منح المرأة حقوقها السياسية تعد من التجارب الرائدة في منطقتنا الخليجية والعربية.

حضور لافت

وأضاف أن المرأة الكويتية تتمتع بحضور لافت في المجالس المنتخبة وفي التشكيلات الوزارية منذ أن أتيحت لها المشاركة في صنع القرار، ليشكل كل ذلك إضافة حيوية إلى الدور القيادي للمرأة في مؤسسات الدولة بالقطاعين الحكومي والخاص وفي النشاط المجتمعي، مشددا على اهتمام الكويت بإتاحة فرص متساوية للمرأة للعمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتوفير المناخ المحفز لذلك.

تمكين المرأة

بدوره، اعلن مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري مبادرة لإنشاء لجنة وطنية لمنظمة المرأة في مجال العلوم للدول النامية يتولى المعهد مسؤوليتها وإدارة أعمالها.

ولفت إلى أن النساء المشتغلات في العلم والتكنولوجيا بالكويت حققن إنجازات رائدة، ومن الصور الأخيرة لهذه الإنجازات الحصول على جائزة النساء العالمات عن منطقة افريقيا والدول العربية، والمشاركة كعضو في مجلس إدارة منظمة جائزة الأمم المتحدة للمعلوماتية، كما انتخبت الدكتورة سميرة عمر - وهي من أبناء معهد الكويت للأبحاث العلمية- نائبا لرئيس المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة في مجال العلوم للدول النامية وممثلاً للإقليم العربي فيه.

وأوضح أن نسبة النساء الكويتيات المشتغلات في نشاط البحث العلمي والتطوير تصل في مؤسستنا البحثية إلى46 في المئة من مجموع الكويتيين وأن إزالة الفوارق بين الجنسين من شأنها الارتفاع بنسب مشاركة المرأة في نشاط البحث العلمي والتطوير التي مازالت في مستوى منخفض، إذ توضح دراسات لمنظمة اليونسكو أن نسبة النساء المشتغلات في البحث العلمي قليلة جداً بالمقارنة بالرجال، فهي تتراوح بين أقل من 15 في المئة في الدول الإفريقية وصولا إلى حدود 40 في المئة في أوروبا.

back to top