المحكمة: في الكويت أمير واحد

نشر في 08-03-2013 | 00:08
آخر تحديث 08-03-2013 | 00:08
No Image Caption
• أكدت أن «الرتويت» غير مجرَّم... وحمّلت المغرد عبء إيضاح العبارات «المباشرة»

• حبس الحشاش سنتين مع الشغل والنفاذ وسنة و8 أشهر للمطيري مع وقف النفاذ

في سابقة على صعيد قضايا "التغريد المسيء"، قالت محكمة "الجنايات" في حيثيات حكمها على المغرد ناصر المطيري، إنها لم تساير النيابة العامة بشأن تجريم "الرتويت" المسيء الذي قام به المطيري، مؤكدة أن هذه العملية في حد ذاتها ليست مجرَّمة، لأنها مجرد إعادة نشر دون أن تتضمن تأييداً صريحاً.

 وعما ادعاه المتهم بأن المقصود من تغريداته هو "أمير قبيلة مطير"، أكدت المحكمة أنه "لا يوجد في البلاد سوى أمير واحد لا يجوز المساس به من أيٍّ كان"، مبينة أن ما ادعاه المطيري لم يقم عليه دليل صريح من كلامه.

وكانت "الجنايات" قضت أمس بحبس المغرد ناصر المطيري سنة وثمانية أشهر، مع تحديد مبلغ 200 دينار لوقف نفاذ الحكم، على خلفية كتابته خمس تغريدات مسيئة إلى سمو الأمير، بحسب تقرير الاتهام الصادر من النيابة العامة، بينما قضت في دائرة أخرى بحبس المغرد صقر الحشاش سنتين مع الشغل والنفاذ بعد إدانته.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها على المطيري الذي حصلت "الجريدة" على أجزاء منه، إنه ثبت لديها أن المتهم هو من قام بكتابة التغريدات محل القضية، وذلك بعدما أقر أمام النيابة بأن الحساب الذي نشرت عليه هذه التغريدات خاص به، مدعياً أنه يقصد بالانتقادات المنشورة أمير قبيلة مطير لا سمو الأمير.

وبينت المحكمة أنه "على فرض صحة ذلك فكان يتعين عليه أن يذكر من المقصود صراحة في تغريداته، حيث إن الثابت للمحكمة أنه لا أمير للكويت إلا أمير واحد هو صاحب السمو الأمير الحالي، والذي لا يجوز المساس به من أيٍّ كان، وذلك لأن ذاته مصونة لا تمس"، لافتة إلى أنه "ثابت لدى المحكمة بعد اطلاعها على تغريدات منسوبة إلى المتهم قصده الإساءة".

وعما أسندته النيابة العامة إلى المتهم بأنه قام بعمل "رتويت" لإحدى التغريدات المسيئة لسمو الأمير من أحد الحسابات في "تويتر"، ما يعد تأييداً لما تضمنته تلك التغريدة ومساساً بالأمير، بينت المحكمة أن "الرتويت في حد ذاته لا يعد مجرماً، إذ إنه إعادة نشر للتغريدة، وهذه الإعادة لا تعد تأييداً ممن قام بعملها ما دامت لا تتضمن تعليقاً أو إشارة، ولذلك فإن المحكمة لا تساير النيابة العامة في ما أوردته بهذا الصدد".

وعن تفسير قصد المغردين من العبارات التي ينشرونها، أوضحت أنه "يجب النظر إلى العبارات التي تمثل شبهة المساس بالذات الأميرية وفق تفسيرين، فإذا كانت العبارات المكتوبة غير مباشرة فهنا تباشر المحكمة سلطتها التقديرية شريطة أن تلتزم حدود التفسير وألا تخرج عنه، أما إذا كانت العبارات مباشرة، فهنا يُسأَل المتهم عن قصده ويكون عليه وحده عبء الإثبات، ليوضح المقصود بها، وللمحكمة تقدير ذلك القصد".

وفي القضية الأخرى، قضت "الجنايات" برئاسة المستشار صلاح الحوطي بحبس المغرد صقر الحشاش سنتين مع الشغل والنفاذ، بعد إدانته بتهمة المساس بذات الأمير والعيب على صلاحياته، وذلك على خلفية التهم المنسوبة إليه من النيابة العامة إثر كتابته عدة تغريدات، اعتبرتها النيابة مساساً بسمو الأمير وعيباً على صلاحياته.

 وعلمت "الجريدة" أن المحكمة انتهت إلى ثبوت التهمة بحق الحشاش، بعدما ثبتت كتابته للتغريدات محل القضية، وأنه صاحب الحساب الذي نشرت عليه هذه التغريدات في "تويتر". ومن المتوقع أن يطعن دفاع المتهمين أمام محكمة الاستئناف، للمطالبة مجدداً ببراءتهما من التهم المنسوبة إليهما.

back to top