سماحة وكرم والرومي والساهر... مطربون لكن شعراء

نشر في 09-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-06-2013 | 00:01
ما الذي يدفع المطرب إلى كتابة كلمات أغانيه؟ هل هو تعبير عن أحاسيس في داخله أم مجرد إثبات أنه فنان شامل وقادر على تحقيق اكتفاء ذاتي، أي يكتب لنفسه ويلحن ويغني؟ تتعدد الأجوبة وتختلف وفق شخصية كل فنان والهدف الذي يضعه أو الرسالة التي يود توجيهها من خلال فنه. أما النتيجة فغالباً ما تكون موفقة انطلاقاً من الشفافية التي يتمتع بها الفنان وتخوله التعبير عن تجاربه وتجارب المحيطين به بشكل جميل يخترق القلوب.
تخوض كارول سماحة تجربة كتابة الأغاني، فقد كتبت كلمات أغنيتين في ألبوم {إحساس} (الصادر أخيراً من إنتاج شركة {روتانا}) هما: {هخونك}، من ألحان محمد يحيى وتوزيع مدحت خميس، {مش طايقاك} من ألحان محمد يحيى أيضاً وتوزيع طارق مدكور.

تؤكد كارول أن المطرب يملك إحساساً عالياً يمكّنه من الكتابة والتعبير عما يريد، مشيرة إلى أن الأغنيتين اللتين كتبتهما يعكسان تجارب حقيقية عاشها أصدقاؤها فتفاعلت معها، وترجمتها في كلمات أغنيتين.

تضيف كارول أن على الفنان الشامل أن يجيد أنواع الفنون كافة من غناء وتمثيل ورقص وكتابة، لذلك ستخوض قريباً بطولة مسرحية استعراضية تغني فيها وترقص وتمثل، وقد تشارك في كتابة بعض الأغاني أيضاً.

توضح أنها لا ترى عيباً في أن يشارك المطرب في كتابة أغانيه، ما دام مستواها سيكون جيداً، فمن يملك قدرة على فعل أي شيء عليه ألا يتردد.

كتابات بالجملة

كتبت نجوى كرم كلمات ثلاث أغنيات في ألبومها الأخير، وكانت كتبت كلمات أغنية {الدنيا} في ألبومها قبل الأخير، من ألحان وسام الأمير وتوزيع أنطوان الشعك.

بدوره بدأ تامر حسني تجربة الكتابة في ألبوم {اخترت الصح} (2010)، إذ كتب كلمات أربع أغنيات هي: {اطمن}، {قفلت قلبي}، {بتصعب عليا تغيب}، {كام واحد فينا}. كذلك كتب أربع أغنيات في ألبوم {اللي جاي أحلى} هي: {اللي جاي أحلى}، {ساعدني أنساك}، {لا تسوى الدنيا}، و{ميهونش عليا}.

أما في ألبومه الأخير {بحبك أنت} (يضم 13 أغنية) فكتب سبع أغنيات، أي نصف أغاني الألبوم، في حين ساهم الشعراء الذين شاركوا في الألبوم بأغنية واحدة لكلّ منهم، باستثناء نصر محروس الذي كتب أغنيتين.

الأغاني التي كتبها تامر في الألبوم الأخير هي: {يا بخت اللي هتحبيه، مجنون أنا، تعالي نعيش، صفحة جديدة، خلينا إخوات، حبيت اتنين، غربة، يا ريته يستاهل}، وبذلك يكون تامر كتب كلمات 15 أغنية من بين 25 أغنية في ألبوماته الثلاثة التي صدرت في السنوات الأخيرة.

كذلك كتب كاظم الساهر كلمات ثلاث أغان في ألبومه الأخير {لا تزيده لوعة} ولحنها هي: {ما حبك بعد، جالسة وحدك، أتاري الزعل}، توزيع هشام نيازي وحسام كامل.

كان كاظم كتب معظم كلمات الأغاني في ألبومه {صور} (2008)، من بينها: {ست الحلوات، انسي العالم، أم الشلة، تحب تدلع، صد}، في حين لم يكتب أي أغنية في ألبوم {الرسم بالكلمات} (2009).

عودة بعد انقطاع

منذ انطلاقتها الفنية تحرص ماجدة الرومي على كتابة بعض أغانيها، وبعد توقف أكثر من ست سنوات، عاودت الكتابة في ألبومها الأخير، إذ كتبت كلمات ثماني أغان من أصل 14، من بينها: {بس قلك حبيبي} الألحان مقتبسة من موسيقى أجنبية، {متغير ومحيرني} ألحان عبد الرب إدريس، {اقبلني هيك} ألحان الملحن الإنكليزي {بلاد}، {على قلبي ملك} ألحان طارق أبو جودة، إضافة إلى أغنيتي {لو تعرف} و{العلم لنا}.

يرى الشاعر الغنائي عوض بدوي أن من حق كل مطرب أن يكتب كلمات أغانٍ، ما دام يملك الموهبة ويتقبل الجمهور هذه الأغاني، {على ألا تكون الكتابة لمجرد إثبات قدرته على فعل كل شيء، أما إذا كانت مقدرة حقيقية فلا ضرر في ذلك}.

يضيف: {قد يغني المطرب أغنية من كلماته بشكل معبر لأنها تنبع من إحساسه. ثمة مطربون يكتبون كلمات جميلة تعجبني مثل أغنية {اقبلني هيك} التي كتبتها ماجدة الرومي ولاقت استحسان الجمهور}.

back to top