نتنياهو يفخخ زيارة كيري: لا عودة إلى حدود 67

نشر في 22-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-05-2013 | 00:01
No Image Caption
أفكار أميركية لإعادة المفاوضات... وليفني تحذر من تواصل الصراع
استباقاً لأي مبادرة قد تكون في جعبة وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي وصل إلى المنطقة في جولة في الشرق الأوسط وإفريقيا استهلها بسلطنة عمان أمس، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رفضه العودة إلى حدود عام 1967 في أي عملية سياسية مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو، في تصريح للإذاعة الإسرائيلية أمس، إن «إسرائيل ترفض العودة إلى تلك الخطوط التي كانت قبل السيطرة على الضفة الغربية وقطاع غزة وشرق القدس في حرب 1967»، معتبرا أن هذه الحدود لا يمكن لإسرائيل الدفاع عنها في حال العودة إليها. وبدا واضحاً أن الوزير كيري، الذي يزور المنطقة للمرة الرابعة، يبدي قدراً كبيراً من السرية بشأن اتصالاته التي جرت مؤخرا مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشأن ما يمكن أن يعلنه رسمياً من أفكار لإعادة الطرفين لطاولة المفاوضات.

في المقابل، قالت وزيرة العدل تسيبي ليفني، التي ترأس طاقم المفاوضات خلال مشاركتها في اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أمس، إن جمود المفاوضات الإسرائيلية– الفلسطينية يمسّ بالأمن القومي الإسرائيلي»، معتبرة أن «الشرعية الدولية تنعكس على أمن إسرائيل أيضاً، وعلى قدرة عمل الجيش».

إلى ذلك، وبعد قليل من إعادة إسرائيل منطقة الصيد المسموح بها على ساحل غزة إلى ستة أميال بحرية بعد نحو شهرين من تقليصها عقب إطلاق صواريخ من القطاع، أطلقت البحرية الإسرائيلية أمس نيرانها باتجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين، خلال عملهم ضمن نطاق 3 أميال بحرية فقط، مما دفعهم للرجوع إلى الشاطئ.

من جهة أخرى، طالبت حركة «الجهاد» أمس بنقل اجتماعات منظمة التحرير الفلسطينية المقرر عقدها في الأردن إلى بلد عربي آخر، لضمان مشاركة جميع الأعضاء في هذه الاجتماعات الهامة، بعد ان منعت السلطات الأردنية ممثل حركة الجهاد أبو عماد الرفاعي من حضور الاجتماعات للمرة الثانية.

back to top