«العم أمين» عرض يحث على التسلح بالعلم

نشر في 12-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-03-2013 | 00:01
No Image Caption
فرقة الأراجوز المصري قدمته في 3 عروض
يدعو العرض العرائسي «العم أمين» إلى التسلح بالعلم وعدم الخوف من حقنة الطبيب لأنها السبيل إلى الشفاء من المرض.

قدمت فرقة الأراجوز المصري والعرائس مسرحية «العم أمين» على مركز عبدالعزيز الثقافي بمشرف بواقع ثلاثة عروض، وذلك ضمن فعاليات المهرجان العربي الأول لمسرح الطفل.

يتناول العرض، في إطار تربوي تعليمي ويتخلله الترفيه، موضوع خوف بعض الأطفال من حقنة الطبيب عبر قصة الطفلة «آية» التي تتحاور مع أدوات علاجها من المرض وهي «حباية الدواء» و»زجاجة الدواء» و»الحقنة» ودور كل منها، يراودها حلم زيارة العم أمين في مملكة النجوم ومعها مجموعة من الأصدقاء الذين يتطرقون إلى أحلامهم، فأحد الأطفال يتخيّل أنه فارس وأخرى تحلم بأن تصبح أميرة.

يرسخ العرض لدى الأطفال أن الداء والدواء من عند الله سبحانه وتعالى، وأن الفروسية في زماننا ليست حصاناً وسيفاً، بل هي الكتاب والعلم، أما الأميرة فهي أميرة بعلمها وبثقافتها، وتكمن رسالة «العم أمين» في أن العلم نور، فالعلم من شأنه أن يزيل ظلام العقول ويمحو الجهل، وهو مفتاح السعادة و التطور والنجاح، وأن العلاج هو الطريق الصحيح للشفاء.

فريق عمل «العم أمين»: تأليف وأشعار سيد سلامة، إخراج ناصر عبدالتواب، التمثيل الصوتي: حمدي القليوبي (العم أمين – زجاجة الدواء)، عبدالناصر ربيع (الحباية – طفل 1)، نشوى يوسف (آية)، أسامة شاهين (الحقنة - بلية)، محمد عبدالفتاح (طفل 2) عادل عبدالنبي (طفل 3). إضافة إلى محركي العرائس: محمد كمال، عبدالناصر ربيع، أسامة جميل، رمضان الشرقاوي، علاء فتحي، حسام حسين، عادل عبدالنبي، عاطف جاد، وهاني عبدالعظيم. ديكور وعرائس مجدي ونس، موسيقى وألحان حمدي القليوبي.

يشار إلى أن فرقة الأراجوز المصري والعرائس التابعة لوزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة - قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة قد تأسست في عام 2007 وقدمت حتى الآن ما يقرب من ألفي عرض في مصر وخارجها من خلال 12 نصاً مسرحياً، كما قد حصدت على عدد من الجوائز: أولاً عن مسرحية «رحلة ورد» ديسمبر 2009، التي فازت بجائزة أحسن عرض وإخراج وتأليف وألحان، ثم جائزة أحسن عرض ثان وأفضل تأليف أول من مهرجان مسرح الطفل بالمركز القومي للطفل في مارس 2010، وجائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان فاس الدولي في المغرب أبريل 2012. وثانياً مسرحية «معروف في بحر الحروف» بعدة جوائز في المهرجان الثالث لمسرح الطفل بهيئة قصور الثقافة وهي: أول عرض وأول إخراج وأول إشعار وثاني تأليف وثاني ألحان.

back to top