أوباما يتندَّر على بوتين: طفل غير مبالٍ

نشر في 11-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-08-2013 | 00:01
No Image Caption
موسكو تنفي «الحرب الباردة»... ولقاء وزاري في واشنطن لرأب الصدع
بعد يومين من إلغائه قمة كان يترقبها الجميع لإعادة ترميم العلاقات بين العدوين السابقين في الحرب الباردة والتي تدهورت إلى مستوى قل نظيره على مدى عقود، تندر الرئيس الأميركي باراك أوباما على نظيره الروسي فلاديمير بوتين واصفاً إياه بأنه "كطفل غير مبال يجلس في آخر الحجرة الدراسية".

وزاد الرئيس الأميركي باتهامه روسيا في ظل رئاسة بوتين باعتماد خطاب معاد للأميركيين، وهي التصريحات التي سارع ونفاها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مشدداً على أن "الحرب الباردة باتت من الماضي".

وأرادت موسكو وواشنطن اللتان بلغت العلاقات بينهما درجة عالية من التوتر منذ قضية ادوارد سنودن وإلغاء اجتماع قمة بين رئيسي البلدين، إصلاح ذات البين أثناء لقاء وجهاً لوجه بين وزيري الخارجية والدفاع جون كيري وتشاك هيغل ونظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.

وشدد الوزراء الأربعة على مصالح البلدين المشتركة على الساحة الدولية بدلاً من التركيز على جملة مواضيع خلافية بينهما.

لكن أثناء مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض، قال أوباما أن هناك "تصعيداً في الخطاب المعادي للأميركيين في روسيا منذ عودة فلاديمير بوتين إلى الكرملين"، في مايو 2012. حتى انه رأى فيه عودة لـ"بعض الخطب النمطية التصادمية في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا"، في عبارة سبق واستخدمها الثلاثاء.

وفي الوقت نفسه أكد الرئيس الأميركي أنه لا توجد "علاقات سيئة" مع الرئيس الروسي. كما أنه استبعد مقاطعة الألعاب الاولمبية الشتوية المقرر إجراؤها في سوتشي بروسيا في عام 2014، معتبرا أن مثل هذه الخطوة "غير ملائمة".

(واشنطن- أ ف ب، رويترز)

back to top