يأتي الصاروخ ماكلارين 12 سي سبايدر (12C Spider) بعجلات دفع خلفي وبمحرك 8 سلندرات Twin Turbo خفيف الوزن يولّد 616 حصاناً بسعة 3.8 ليترات، عبر نظام نقل حركة تتابعي غير متقطّع (SSG) بقابض مزدوج وسبع سرعات، يتيح بدوره تبديلاً سريعاً جداً بين السرعات المختلفة عبر مسكات تغيير الحركة المدمجة ضمن ذراع عجلة القيادة من الجهة الخلفية، فضلاً عن أنه يمكن بوضوح رؤية المحرّك خفيف الوزن من نوع M838T لسيارة "12 سي سبايدر" عبر غطاء زجاجي موجود خلف غطاء مقاعد السيارة الخلفي.

Ad

وتجتمع التقنيات الخاصّة بديناميكية السيارة والتي تشمل أنظمة التوجيه أثناء الكبح والتحكّم النشط في الشاسيه والحاجب الهوائي الفريد من "ماكلارين" لتحقيق مستويات راحة قصوى في كل أحوال القيادة، وفي الوقت ذاته توفير أداء وتماسك مشابهين لتلك التي تتمتّع بها سيارات السباق على الحلبات.

ما الجديد؟

"ماكلارين" هي الرائدة في استخدام الكربون. ففي عام 1981، أطلقت "ماكلارين" الشاسيه الأحادي المقولب من ألياف الكربون ضمن عالم الفورمولا1 عبر سيارة السباق "إم بي4/1"، وفي 1992، طرحت "ماكلارين إف 1" الأسطورية هذه التقنية المركّبة والمتقدّمة ضمن قطاع سيارات الطرق العادية. وكان من الطبيعي جداً عندها أن يعتمد مهندسو "ماكلارين" على خبراتهم في مجال استخدام الكربون عند القيام بتطوير الشاسيه المقولب بقطعة واحدة والمتطوّر لسيارة "12 سي". وبما أنها مصمّمة أساساً كسيارة مكشوفة، فإن الخلية الأحادية لسيارة "12سي" والبالغ وزنها 75 كيلوغراماً لا تتطلّب المزيد من التقوية لكي تبرز في "12سي سبايدر". والنتيجة هي سيارة رياضية مشابهة تماماً تقريباً من ناحية الأداء للطراز بالسقف الصلب المثبّت، وتزن فقط 40 كيلوغراماً أكثر مع إضافة نظام السقف المكشوف.

كشف مميز

ويتم تشغيل السقف الصلب الموضّب لسيارة "12سي سبايدر" عبر مفتاح موجود في القسم السفلي من الكونسول الوسطي داخل المقصورة، وهو يستغرق أقل من 17 ثانية للرفع أو الطي. وخلافاً للعديد من الطرازات المكشوفة الأخرى، يمكن تشغيل هذا السقف حتى عندما تكون "12سي سبايدر" تسير بسرعة تصل إلى 30 كيلومترا في الساعة.

ويوجد خلف السائق والراكب الجانبي زجاج يمكن أيضاً إنزاله ورفعه إلكترونياً. وعندما يكون السقف مطوياً، يكون هذا الزجاج بمثابة عاكس للهواء لتقليل الارتجاج حتى أقصى حد بالنسبة لركّاب "12سي سبايدر". وعند غلق السقف، يمكن إنزال الشبّاك لإتاحة التمتّع داخل المقصورة بالصوت الرائع الصادر عن المحرّك V8 بالشاحن التوربيني التوأمي الموجود في سيارة "12سي سبايدر"، وذلك في أي وقت يكون مرغوباً به.

حماية x انقلاب

كما يمكن عند غلق السقف اعتماد المنطقة الموجودة خلف غطاء المقاعد كمكان إضافي لتخزين الأمتعة والتي توفر مساحة تبلغ 52 ليتراً للاستخدام الملائم. وتم تصميم أمتعة متميّزة لتتسع خصّيصاً في هذه المنطقة.

كما تتميّز "12سي سبايدر" عبر نظام كامن للحماية من الانقلاب لتعزيز مستويات سلامة الركّاب حتى أقصى الحدود. وتحتوي كل دعامة على بنية فولاذيّة مصمّمة لامتصاص قوّة الصدمة وتوفير الحماية للسائق والراكب الجانبي معاً.

داخلية... نار

تم إطلاق السيارة باللون الأحمر البركاني، وهو واحد من بين 17 لون طلاء خارجي يكون متوافر لطرازي "12سي" و"12سي سبايدر". كما سيتوفر الطرازان باللون الأصفر البركاني الاختياري، وهو لون طلاء جديد لافت وعالي الجودة لتمييز المجموعة "الراقية" (Elite) من الألوان الخارجية.

وللداخلية وقفة! فقد تم تطوير أنماط حصرية جديدة لطراز 2013 من سيارتي "12سي" و"12سي سبايدر". ويمكن اختيار الجلد المخرّم شبه الأنيليني والقنطرة عالي الجودة وفق تشكيلة متنوّعة من أساليب الجمع لتتماشى مع الذوق الخاص لصاحب السيارة.

كما يوجد تصميم جديد للعجلات مع طلاء ماسي للعجلات السبيكية الحالية الخفيفة، وتلك الخفيفة جداً الممكن اختيارها لطراز "12سي سبايدر". ويتوفر الطلاء الفضّي القياسي أو الشبحي لكافة التصاميم.

«علي الغانم»

ويأتي نظام رفع السيارة (Vehicle Lift) كميزة اختيارية في طراز عام 2013. ويتيح هذا النظام رفع "12سي سبايدر" من الأمام والخلف لتحسين مستويات الخلوص الأرضي. وتسمح هذه التقنية برفع السيارة 40 ملم من الأمام و25 ملم من الخلف، ويمكن أن تبقى "12سي سبايدر" كذلك بموقعها حتى سرعة 60 كلم/س.

بدوره، قال مدير معرض "ماكلارين" الكويت عباس أشمر لـ"الجريدة" إن ماكلارين الجديدة متوافرة لدى "علي الغانم"، مشيرا إلى أن اسعارها ليس لها مبلغ ثابت وتختلف باختلاف مواصفاتها والتي تبدأ متراوحة من 79 ألف دينار كويتي.

يذكر أن ماكلارين 12سي سبايدر موجودة في 22 دولة حول العالم، وان شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة ماكلارين في الكويت.

تجربة الجريدة.:

إلى سرعة 100 في 3 ثوان!

في تجربة تفوق الوصف وغير طبيعية! خصت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة ماكلارين الكويت "الجريدة" بين وسائل الإعلام الكويتية للخروج بالساحر ماكلارين سبايدر 2013، وذلك للحديث عن مميزاتها بعد تجربتها على أرض الواقع متمثلة بالخروج بها على نحو ثلاثة أيام وكانت التالي:

وصف محرر "الجريدة" انطلاق ماكلارين سبايدر ببركان ثائر، مؤكداً أنها تصل إلى سرعة 100 في 3 ثوان، وإلى 160 في 6 ثوان، و200 في 9 ثوان!

واندهش المحرر خلال تجربة البركان والخروج بها في شوارع الكويت، وأكد أنها تبث خلال الطرق سحر الجمال ولفت الأنظار في عيون المارة، خصوصاً بعد قيام بعض المارة بتصويرها، إعجاباً بجمال التصميم وإعجاز نغم المحرك في آن واحد، فضلا عن جمال ارتفاع أبوابها إلى الأعلى عند فتحها.

وبدأ سحر "ماكلارين" بعد أن انتبه المحرر على الزميل المصور رائد قطينة ووجده في حيرة من أمره وعلى غير المعتاد في اختيار مكان لالتقاط صور لها، إلا أنه اختار مكانا يناسب عظمة جمال جمجمة هذا المحرك الجبار، والتي انتهت بالذهاب في رحلة إلى شمال الكويت، أكد خلالها أنه لم ير سيارة بهذا الجمال من قبل، ما جعله لم يتوقف عن تصويرها لساعات.

يذكر أن ناقل الحركة أو "القير" في  ماكلارين عبارة عن أزرة بلا مقبض تحكم متمثلة في N وR وD وP يشمل البارك والسايد بريك معاً، إضافة إلى أن السيارة مجهزة بنظام تكييف رائع وبارد يتحمل ارتفاع درجات حرارة الكويت بعد تجربتها والخروج بها في طقس شديد الحرارة ارتفعت فيه الدرجات إلى ما يقارب 50 سيليزية.