«التجاري القطري» يستحوذ على حصة استراتيجية في «الترناتيف بنك» - تركيا

نشر في 19-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-03-2013 | 00:01
أعلن البنك التجاري القطري استحواذه على حصة استراتيجية بنسبة 70,84 في المئة في الترناتيف بنك ايه اس (ايه بنك) من شركة أناضول إندستري القابضة ايه اس (شركة الاناضول)، وذلك مقابل ضعفي القيمة الدفترية كما في 30 يونيو 2013. وكانت القيمة الدفترية لـ «ايه بنك» بلغت في 31 ديسمبر 2012 ما يعادل 585 مليون ليرة تركية (أي 328 مليون دولار أميركي). ويتطلب إتمام عملية الاستحواذ الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئات الرقابية ذات الصلة، ومن المتوقع استكمال الاستحواذ في النصف الثاني من عام 2013.

وسيقوم البنك التجاري بطرح مناقصة عامة للاستحواذ على أسهم «ايه بنك» التي يملكها أفراد بنسبة 4,16 في المئة. وصرّح عبدالله بن خليفة العطية، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري، قائلاً: «يسرنا أن نعلن تحديد شروط عملية الاستحواذ على حصة أساسية في «ايه بنك». هذا وتواصل قطر وتركيا تعزيز علاقتهما ما سيقوّي الشراكة الجديدة بين البنك التجاري و»ايه بنك» الأمر الذي من شأنه أن يساعد البنكين على النمو والتقدّم المستمر. إننا نتطلّع للعمل مع مجموعة الأناضول وايه بنك».

وقال حسين الفردان، العضو المنتدب للبنك التجاري: «يعمل «ايه بنك» ضمن بيئة اقتصادية ديناميكية تتمتع بإمكانيات جيدة للنمو على المدى الطويل وفي بلد يتمتع بموقع استراتيجي وتاريخ عريق فعال، وإننا نرى أن هذه الشراكة هي الخطوة المنطقية التي يجب أن يتخذها البنك الآن في إطار تنفيذ استراتيجية التوسع على المستوى الدولي».

وحتى الآن، كانت استراتيجية التوسع الدولي التي يعتمدها البنك التجاري تركّز على الفرص المتاحة عبر دول مجلس التعاون الخليجي حيث تمكّن البنك من الاستحواذ على حصص أقلية في البنك الوطني العماني (34,9 في المئة) عام 2005 وفي البنك العربي المتحد (40 في المئة) في الإمارات العربية المتحدة عام 2008. وقد نجح البنك في تعزيز تحالفه مع هذين البنكين حيث قام بتطوير فعاليتهما المالية والتشغيلية بما يتماشى مع البيئة الاقتصادية التي يعملان ضمنها. وخلال الأعوام القليلة التي مضت، درس البنك التجاري الفرص التي أتيحت له للتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي، كما راجع فرص التوسع في أسواق مجاورة خارج دول مجلس التعاون الخليجي. وبالتالي، فإن عملية الاستحواذ القائمة حالياً تتماشى مع هذه الاستراتيجية وتمثل أول عملية استحواذ لحصة استراتيجية في بنك آخر.

وصرّح أندرو ستيفنز، الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك التجاري، قائلاً: «يقدّم «ايه بنك» نموذجاً مثالياً للكفاءة والإدارة الجيدة وإننا نتطلع للعمل جنباً إلى جنب مع شركائنا الجدد، مجموعة الأناضول، لتطوير إمكانيات «ايه بنك» وتعزيز قدراته. وبرأينا، بإمكان «ايه بنك» المساهمة بشكل كبير في معدل ربحية مجموعة البنك التجاري في المستقبل وفي نموها المستدام». وأعلن تونكاي أوزيلان، رئيس مجلس إدارة شركة الأناضول والترناتيف بنك، قائلاً: «يسرنا أن نعقد هذه الشراكة مع البنك التجاري القطري وإننا نتطلع للعمل معاً من أجل تطوير استراتيجية «ايه بنك» وتثبيت موقعه كبنك رائد في القطاع المالي المتنامي في تركيا».

إن عملية الاستحواذ هذه تتفق مع استراتيجية شركة الأناضول التي تهدف إلى تركيز مواردها على أعمالها الرئيسية في مجال الأغذية والمشروبات والطاقة والسيارات. وستحتفظ شركة الأناضول بحصة نسبتها 25 في المئة في «ايه بنك» وبتمثيلها في مجلس إدارته وذلك للمساهمة في إدارة «ايه بنك» وتطويره.

back to top