أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أمس، أن دول مجلس التعاون الخليجي تتطلع الى التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، مشدداً على أن الشراكة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي تمثل ركيزة أساسية للعلاقات المستقبلية بين دولهما.

Ad

وكشف الوزير البحريني في مؤتمر صحافي مشترك مع المنسقة العليا للسياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الذي عقد بعد اختتام اجتماع الدورة الـ23 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في المنامة أمس، عن أنه تم انجاز 99 في المئة من اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين، موضحا أن المتبقي منها هو بند "رسوم الصادرات الخليجية" الى أوروبا.

 وأضاف أن الطرفين "يبحثان التوصل الى اتفاقية شاملة وقوية حتى لا يتم التعديل عليها كل فترة"، معربا عن "تطلع دول مجلس التعاون الى التوقيع على الاتفاقية والانتهاء من ملف رسوم الصادرات، خاصة أنها تتعلق بمصالح وحقوق لا يجب التسرع فيها".

وعن الشأن الإيراني، أوضح الوزير البحريني أن "لدى دول مجلس التعاون تاريخ طويل من التدخلات الإيرانية في شأنها الداخلي"، مرحبا بانتخاب حسن روحاني رئيساً لإيران.

(المنامة - يو بي آي، كونا)