نتنياهو يتراجع عن الاعتراف بدولة فلسطين

نشر في 13-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-06-2013 | 00:01
No Image Caption
إسرائيل تقرر توسيع الاستيطان... وبريطانيا ترفض منحها «معدات قمع»
بينما قررت إسرائيل توسيع مستوطنة «إيتمار» من خلال الدفع بمخطط لبناء 675 وحدة سكنية جديدة، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس بسحب بيان كان من المفترض نشره خلال زيارته التي يقوم بها حالياً لبولندا، يتضمن الإقرار بحق الفلسطينيين في دولة.

وأشار البيان المشترك مع الحكومة البولندية، والذي قام أعضاء في مجلس الأمن القومي، وهي وكالة تقع تحت سلطة رئيس الوزراء بتحضيره، إلى أن «الإجراءات أحادية الجانب التي يتخذها هذا الطرف أو الآخر غير مفيدة لتحقيق سلام دائم».

وأعلن البيان أن «شرعية دولة إسرائيل وأمن مواطنيها مثل حق الفلسطينيين بدولة لا ينبغي أبداً التشكيك فيها»، دون ذكر طلب نتنياهو الاعتراف بالدولة العبرية «كدولة يهودية» أو رغبته في دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وذكرت الإذاعة العسكرية أن نتنياهو، الذي لم تتم استشارته من قبل كاتبي البيان، طالب في اللحظة الأخيرة بسحبه.

إلى ذلك, قررت حكومة نتنياهو أمس إيداع خطة لبناء 675 وحدة سكنية في مستوطنة «إيتمار»، علما بأن عدد المستوطنين فيها حاليا قرابة 100 عائلة، بحسب موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني، الذي أوضح أن المخطط يشمل بناء 538 وحدة سكنية جديدة، وشرعنة 137 وحدة سكنية بناها المستوطنون من دون تصاريح بناء.

من جهة ثانية، أعلن أمس رفض بريطانيا وهولندا خلال السنوات الماضية طلبات إسرائيلية بتزويدها بعتاد عسكري تحسباً من استخدامه في قمع الفلسطينيين.

(تل أبيب، أ ف ب، يو بي آي)

back to top