كلينتون تترك باب ترشحها للرئاسة مفتوحاً

نشر في 29-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-01-2013 | 00:01
تركت وزيرة الخارجية الأميركية المنتهية ولايتها هيلاري كلينتون الباب مفتوحاً أمام إمكانية ترشحها للانتخابات الرئاسية في 2016، وذلك في مقابلة استثنائية مشتركة مع الرئيس باراك أوباما بثتها شبكة «سي بي اس» مساء أمس الأول.

وفي المقابلة التي بُثت قبل أيام من تسليمها حقيبتها الوزارية إلى السناتور جون كيري قالت كلينتون: «أنا مازلت وزيرة للخارجية، وبالتالي أنا خارج السياسة ولا يحق لي حتى أن استمع إلى هكذا أسئلة» عن الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأضافت وقد جلست إلى جانب أوباما: «لكن الرئيس وأنا قلقان جداً على مستقبل بلدنا ولا أعتقد، لا هو ولا أنا، أن بإمكاننا أن نتوقع ماذا يمكن أن يحدث غداً أو العام المقبل». وصُورت المقابلة في البيت الأبيض وبُثت كاملة في برنامج «60 دقيقة»، أحد أكثر البرامج شهرة في الولايات المتحدة، بعدما كانت «سي بي اس» بثت مقتطفات منها الجمعة.

ولم تدل كلينتون (65 عاماً) بأي تعليق عما تنوي القيام به مستقبلاً، لكنها تكرر منذ أشهر أنها تريد «استئناف حياة خاصة».

من جهته، حرص أوباما خلال المقابلة على الإشادة بوزيرته التي كادت تسرق منه بطاقة الترشيح الديمقراطية إلى الانتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات وبضعة أشهر.

وقال أوباما: «أود فقط أن تُتاح لي الفرصة لأوجه كلمة شكر علنية، لأنني أعتقد أن هيلاري ستظل إحدى أفضل وزراء خارجيتنا. لقد تعاونا بشكل جيد في الأعوام الأربعة الأخيرة وسأفتقدها»، مكرراً أنه كان يود لو بقيت في منصبها خلال ولايته الثانية.

(واشنطن - أ ف ب، رويترز)

back to top