شرطة البرازيل تمنع استخدام «كاشيرولا»

نشر في 11-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-05-2013 | 00:01
أعلنت الشرطة البرازيلية أنها لن تسمح للمشجعين بدخول ملعب "فونتي نوفا" بمدينة سلفادور، أحد الاستادات التي تستضيف مباريات مونديال 2014، وبحوزتهم أبواق "كاشيرولا"، وهي آلة نفخ صممت لتحل محل بوق "فوفوزيلا" الذي اشتهر به كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، وذلك لدواع أمنية.

وأدرج الـ"كاشيرولا"، وهو بوق بلاستيكي صمم للتشجيع خلال مباريات كأس العالم المقبل، في قائمة الممنوعات التي تضم المشروبات والأدوات المدببة والأسلحة والخوذات وأشياء أخرى، وفقاً لبيان صادر عن الشرطة العسكرية بولاية بائيا البرازيلية مساء أمس الأول.

وكان عدد من مشجعي فريق بائيا قد ألقوا العشرات من أبواق "كاشيرولا" على أرضية ملعب فونتي نوفا قبل أسبوعين، احتجاجا على خسارة فريقهم 2-0 أمام غريمه فيتوريا في نهائي الدوري الإقليمي.

وعقب توقف عملية الإلقاء اضطر لاعبو بائيا إلى إزالة الأبواق البلاستيكية من على أرض الملعب لاستكمال المباراة، في حادثة أطلقت عليها وسائل الإعلام البرازيلية بشكل ساخر "ثورة الكاشيرولا".

وأثار الحادث قلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة المحلية المنظمة لمونديال 2010، خشية استخدام الـ"كاشيورلا" كسلاح ملاعب، ولهذا قررا النظر مجددا في استخدام هذه الأبواق.

يذكر أن أبواق الـ"كاشيرولا" صممها الموسيقى البرازيلي كارلينيوس براون، وهي مستوحاة من آلة "كاشيشي" الموسيقية ذات الأصول الإفريقية، وينتظر أن تباع خلال مباريات كاس العالم 2014 بالبرازيل.

(إفي)

back to top