تصدر الملياردير الروسي اليشر عثمانوف القائمة السنوية لأغنى الأغنياء في بريطانيا، التي تعدها صحيفة "صنداي تايمز" مع ثورة تقدر بـ13.3 مليار جنيه إسترليني (20.3 مليار دولار).

Ad

ويمتلك الملياردير الروسي (59 عاماً) الذي بدأ مسيرته المهنية بصنع الأكياس البلاستيكية، شركة "ميتالونفست" للتعدين، أكبر منتج للحديد ونحو 30 في المئة من نادي أرسنال الإنكليزي لكرة القدم.

ويمتلك أيضاً أسهماً في شركة "مايل.رو" أهم مجموعة إنترنت روسية، فضلاً عن حصة كبيرة في لندن وموسكو في مشغل "ميغافون" لخدمة الهواتف المحمولة.

وتراجع "ملك الفولاذ" الهندي لاكشمي ميتال الذي بقي ثماني سنوات متصدراً هذه القائمة، إلى المرتبة الرابعة مع ثورة تقدر بعشرة مليارات جنيه إسترليني في مقابل 12.7 ملياراً في 2012.

وفي المرتبة الثانية من التصنيف حل لن بلافاتنيك مالك شركة "وارنر ميوزيك" الذي زادت ثروته بشكل كبير من 3.4 مليارات عام 2012 إلى 11 ملياراً هذه السنة. فقد باع صاحب الإمبراطورية الإعلامية من أصل روسي والذي بات يحمل الجنسية الأميركية، في مارس الماضي حصته في الشركة الروسية العملاقة للنفط والغاز "تي ان كاي-بي بي" بملياري جنيه إسترليني. وقد حل في المرتبة الثالثة الشقيقان سري وغوبي هيندوجا، مالكا الشركة الدولية هيندوجا غروب مع ثورة تقدر بـ10.6 مليارات جنيه إسترليني.

(أ ف ب)