وصف لاعب كرة القدم الأرجنتيني السابق خورخي فالدانو المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة الإسباني بأنه "الثوري الأعظم لوقتنا الحالي"، كما أشاد بالمدرب الأرجنتيني الشهير مارسيلو بييلسا ووصفه بأنه "سخي وكريم".

Ad

وأعرب فالدانو، المدير العام السابق لنادي ريال مدريد الإسباني عن أسفه وحزنه، لأن الأرجنتين "افتقدت عشقها للكرة".

ولدى سؤاله عن السبب وراء تراجع اللعب بالكرة يوما بعد الآخر، في إشارة إلى الاعتماد على نقل الكرة أكثر من المراوغة بها، أجاب فالدانو "بسبب الهوس والاهتمام بالأداء الخططي، الأداء الخططي ابتلع المهارات الفنية. والأداء الخططي جعل المدرب أهم من اللاعب".

وأضاف، في مقابلة نشرتها صحيفة "نوس ديجيتال" الأرجنتينية أمس، السبب الآخر هو القلق الشديد على النتيجة. الفريق الذي يخسر فقط هو الذي يهاجم. معظم المدربين يفضلون البحث عن النتيجة على حساب الاهتمام بمستوى الأداء. ولذلك، أصبح غوارديولا هو الثوري الأعظم لهذه الأيام. لأنه يصل إلى النتيجة التي يريدها من خلال أسلوب اللعب ومهارات اللاعبين".

وأعرب فالدانو عن قلقه على كرة القدم الأرجنتينية قائلا "من وجهة نظري المتواضعة، ما تفتقده الأرجنتين هو عشق الكرة. الأداء أصبح أسيرا للقزوة والشجاعة أكثر من المهارة. الرغبة في الفوز أصبحت طاغية على الرغبة في التوجيه".

وكذلك، يرى فالدانو أن بييلسا "من أكثر المدربين سخاء" من بين المدربين الذين شاهدهم في حياته.

وقال فالدانو "عندما أقول كلمة سخاء، فإنني أشير بها إلى اللعب. إنه يعتمد على الهجوم بعدد كبير من اللاعبين وعلى نقل الكرة بداية من الدفاع. وعندما يصل إلى نتيجة إيجابية، يهاجم كما لو كانت نهاية العالم".

كما اعترف فالدانو بأن مواطنه دييغو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد الإسباني يؤدي "عملا رائعا"، حيث بنى فريقا قادرا على المنافسة يمتلك القوة الخططية والحماس الشديد.

غوارديولا يزور الأرجنتين

يسافر المدرب الإسباني بيب غوارديولا إلى الأرجنتين مطلع مايو المقبل، لإلقاء ندوة عن القيادة في إطار سلسلة ندوات تعقد بعنوان "القيادة الرياضية".

يشارك في الندوات مجموعة من أبرز الأسماء في مجال الرياضة، حيث يستعرضون مسيراتهم المهنية وسيسعون لنقل خبراتهم والحديث عن كيفية تطبيقها في مجالات أخرى، وفقاً لما أعلنته الشركة المنظمة للندوات.

وسيخصص غوارديولا، الذي بات الآن أحد أكبر مدربي كرة القدم في العالم بفضل إنجازاته الكبيرة مع ناديه السابق برشلونة، مداخلته حول "الشغف والقيادة والعمل الجماعي".

تقام ندوة غوارديولا في مسرح "جران ريكس" ببوينوس آيرس في الثاني من مايو المقبل، وسيشاركه في هذه الندوة لاعب كرة الماء السابق ومساعده الفني مانيل إستيارتي والذي سيتحدث عن "أسلوب غوارديولا".

وكانت سلسلة ندوات "القيادة الرياضية" قد بدأت العام الماضي وشهدت مشاركة عدد من الرياضيين، أبرزهم المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، أليخاندرو سابيلا.

(إفي - د ب أ)