تأتي CX-9 الجديدة بمحرك 6 سلندرات بسعة 3.7 لترات بشكل V ليولد 274 حصانا مع عمود كامة علوي مزدوج يعمل على تحريك CX-9 بأسلوب ديناميكي دون عناء. البنية المصنوعة من الالمنيوم بالكامل، واربعة صمامات لكل اسطوانة وتوقيت صمامات سحب متغير تعطي محطة الطاقة خفيفة الوزن هذه خاصية عزم دوران هائل وقدرة في جميع سرعات دوران المحرك، لتحقيق استجابة فورية وهائلة، وكميزة اضافية، يجعل تصميم 6 سلندرات بشكل V حجم المحرك في منتهى الصغر، مما يتيح حيزاً اكبر داخل الكابينة الفخمة. تم اختيار نسب التروس لناقل الحركة الاكتيفماتيك ذي الست سرعات بعناية للحفاظ على المحرك بأفضل حالاته، ليمنحك تسارعاً رائعاً في جميع الاوقات.

Ad

ويضمن نظام الدفع بكل العجلات بالتجزئة النشيطة لعزم الدوران تحويل تلك القدرة الى حركة تنطلق على الطرقات، كما يعمل هذا النظام المتطور من خلال استقباله للمدخلات عبر المستشعرات المتنوعة على ضبط توزيع عزم الدوران تلقائياً تبعاً لظروف الجر، مع تخصيص ما يصل الى 50 في المئة من قوة الدفع للعجلات الخلفية للتأكد من الحصول على التماسك في جميع ظروف الطريق بشكل فعلي. وعند دمج قوائم مكفرسون الانضغاطية الامامية والتعليق الخلفي متعدد الوصلات مع الجسم فائق الصلابة، ستنعم بقيادة مريحة وسلسة جنباً الى جنب مع الانقياد الرياضي والخطي.

مميزاتها

تأتي البنية الداخلية ابرز ما يمكن الحديث عنه بعد تجهيزها بمقاعد لسبعة ركاب بكل اريحية والتي تخللت العديد من المميزات، ويمتاز نظام المعلومات والترفيه بأحدث أنظمة الصوت والنظام الملاحي وتمييز الصوت بناءً على الغريزية في واجهة التفاعل بين الإنسان والآلة، ومن هذه المميزات:

• إضافة موصل USB إلى النظام الصوتي، كما يتيح بروفايل خاصية ® Bluetooth‏ الأحدث AVRCP (بروفايل تحكم عن بعد صوت/فيديو) ‎الإصدار 4.1 للمستخدم تكرار المسارات وعرضها بدون ترتيب واختيار المجلدات من خلال مفاتيح التحكم الموجودة على عجلة القيادة.

• ميكروفون عالي الحساسية مخصص لتمييز الصوت ووظائف الهاتف مجهز بخاصية التحكم بالضوضاء ومعالجة كبح ضوضاء الرياح الجديدة وذلك لتحقيق جودة اتصال أكثر وضوحًا.

• زيادة سعة دليل الهاتف بصورة كبيرة، بحيث يتسع لما مقداره 1000 جهة اتصال كحد أقصى، كما تم تبسيط عملية إجراء المكالمات وذلك باستخدام خاصية تمييز الصوت لتحقيق مزيد من الراحة.

• تتيح وظيفة الاتصال السريع للمستخدمين إمكانية الاتصال بالأرقام الأكثر استخدامًا من خلال أوامر سهلة.

أمان كبير!

خصائص أمان متقدمة لمزيد من راحة البال تتبع فلسفة الأمان الاحترازي من مازدا نهجًا يركز على السائق. بدلاً من السماح للأنظمة بالتدخل والتحكم بالسيارة، تمنح مازدا للسائقين مزيدًا من «العيون» حتى يكونوا على إدراك تام بالبيئة المحيطة بهم في جميع الأوقات، وبالتالي يمكنهم تجنب المخاطر وتفادي الحوادث بصورة احترازية. تُطلق مازدا على هذه العيون اسم «i-ACTIVSENSE»، وهي تشكيلة مبتكرة من تكنولوجيا الأمان المباشر المتقدمة التي تستند على الاستشعار. تمتاز CX-9 الجديدة بتشكيلة أنظمة «i-ACTIVSENSE»، فعلى سبيل المثال:

• يرصد نظام التحذير من العوائق الأمامية (Forward Obstruction Warning) احتمالية وقوع تصادم وشيك ويعمل على تنبيه السائق من خلال مصباح تحذير وجرس تحذير مسموع.

• يقوم نظام التحذير من الخروج من المسرب (Lane Departure Warning System) بتمييز العلامات على سطح الطريق ويُصدر تحذيرًا للسائق من خلال مصباح تحذير وجرس تحذير مسموع عندما توشك السيارة على الخروج من المسرب بشكل غير متعمد.

• يعمل نظام التحكم بالشعاع العالي (High Beam Control System) على تحويل المصابيح الرئيسية الأمامية تلقائيًا بين الشعاع العالي والمنخفض حسب الحاجة. إذا قام النظام برصد سيارة مقبلة أو تسير أمامك، فإنه يقوم تلقائيًا بتحويل المصابيح الرئيسية الأمامية إلى الشعاع المنخفض لتفادي حجب الرؤية لدى السائقين الآخرين.

كما يعمل نظام التحكم بالشعاع العالي (High Beam Control System) على التقليل من خطر الاصطدام بأحد المشاة وذلك عبر زيادة استخدام أضواء الشعاع العالي دون أن يتطلب الأمر أي إجراء يقوم به السائق.

• يقوم نظام مراقبة النقاط العمياء (Blind Spot Monitoring) بمراقبة النقاط العمياء على جانبي السيارة، ويعمل على رصد السيارات التي تقترب نحوك من الخلف في المسارات المتقاربة وتحذر السائق.

بالإضافة إلى هذه الخصائص الجديدة، تساهم تشكيلة واسعة من خصائص الأمان المباشر الأخرى في جعل القيادة أكثر أمنًا، مثل: نظام المراقبة المؤازر ونظام التحكم الديناميكي في الاستقرار ونظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) ونظام توزيع قوة الكبح الالكتروني ونظام التحكم في استقرار الميلان ونظام التحكم في الجرّ.

 أسعارها تبدأ من 9900 دينار

من جهته، أكد مدير عام شركة كايكو أشيش تاندون ان مازدا، بالنموذج الجديد من CX-9، ابتعدت عن التقاليد لتحقيق ما لا يمكن تحقيقه، مبينا ان مازدا وكايكو تربطهما علاقات تاريخية قوية.

وقال تاندون، في تصريح خاص لـ«الجريدة»، ان مازدا CX-9 الجديدة يبدأ سعرها من 9900 دينار كويتي للمواصفات العادية، مبينا انها متوافرة لدى «الشايع والصقر» بثلاثة انواع مختلفة، مؤكدا ان اختلاف الاسعار يأتي نظراً لمواصفات كل منها.

وأضاف ان CX-9 ذات المواصفات المتوسطة يبلغ سعرها 10900 دينار، أما ذات المواصفات الكاملة فيبلغ سعرها 11900 دينار، مبينا ان كاملة المواصفات تدعم نظام الملاحة GPS وجميع انظمة الحماية المميزة، مشيرا الى ان الانواع الثلاثة تأتي بنفس المحرك وناقل الحركة.

وبين تاندون ان «الشايع والصقر» تقدم لعملائها كفالة 300 الف كيلو متر، مضيفا: "بمناسبة مرور 77 عاما على تأسيس الشركة، نعمل على تقديم الافضل لعملائنا، ومن الممكن ان نوفر ضمان 5 سنوات غير محددة".

تجربة الجريدة: اكتساح لا يوصف!

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، اتاحت الشركة الكويتية لاستيراد السيارات «الشايع والصقر»، الوكيل الحصري لسيارات مازدا السماح لمحرر "الجريدة" بالخروج بالجيل الجديد من CX-9 لعام 2013، لتجربتها على ارض الواقع، ونقل ابرز ما يميز هذا الكاسر، وأسفرت تلك التجربة عن التالي:

تزامنت التجربة مع طقس ملأته رياح عاتية والتي كانت محض فرصة لمعرفة ثبات الياباني الجديد ذي الــ 10 جوائز عالمية والذي اثبت بجدارة انه وحش وأشبه بشبح خاطف تجربة "الجريدة" له على سرعة فاقت 160 كم، دون أن تشهد أي اهتزاز او انزلاق يذكر فضلا عن عدم الشعور بالهواء الخارجي بتاتا، وهو ما يحدث عادة في معظم المركبات المرتفعة.

ولاستهلاك الوقود وقفة، بعدما لم يشهد المحرر استهلاكاً يذكر في خزان الوقود رغم خروج بالسيارة ما يقارب ثلاثة ايام، إلا انه اثبت انه اقتصادي ولا يعرف الاستهلاك.

أما السرعة فما أدراك ما هي! نعم 6 سلندرات ولكن لدى مازدا الجديدة قوة انطلاق رائعة تبدأ اشتعالا فور انزلاق أنامل الأقدام على مزود السرعة، لتنطلق بكل عزم وقوة وبلهجة أخرى "صاروخ".