طهران تقترح إجراء الحوار النووي في القاهرة

نشر في 24-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-01-2013 | 00:01
No Image Caption
روسيا تطالب إيران بتسريع مباحثاتها مع الوكالة الدولية

أعلنت طهران أمس، أنها اقترحت القاهرة مكاناً لعقد محادثاتها مع الدول العظمى بشأن برنامجها النووي، مؤكدةً أن المصريين «رحبوا» بذلك.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية علي أكبر صالحي بعد اجتماع للحكومة أن إيران اقترحت أن «يُعقد الاجتماع التالي في القاهرة، ورحب أشقاؤنا المصريون بذلك، وتتشاور مصر مع مجموعة 5+1».

ولفت صالحي إلى أنه لم يتحدد حتى الآن مكان وزمان انعقاد المفاوضات لكن المشاورات مازالت جارية على قدم وساق بين أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون.

وأفاد صالحي بأنه جرى التنسيق اللازم بين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والجانب المصري إبان زيارته لمصر بهدف قيام القاهرة باستضافة الجولة القادمة من المفاوضات بين إيران والـ5+1.

من جهة ثانية، قال الوزير ان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيزور مصر للمشاركة في مؤتمر التعاون الإسلامي المزمع عقده في القاهرة تلبيةً لدعوة نظيره المصري محمد مرسي.

وأشار إلى أن فعاليات مؤتمر التعاون الإسلامي سترتكز على مناقشة قضايا هامة تتعلق بالتطورات الذي يشهدها العالم الإسلامي حيث ان الوضع في مالي وعملية احتجاز الرهائن في الجزائر والأزمة السورية وملف حقوق الإنسان ستتصدر أولويات المؤتمر.

وحول تسيير رحلات جوية مباشرة من طهران إلى القاهرة، قال صالحي ان موضوع تسيير الرحلات الجوية قيد البحث حيث المفاوضات بين الجانبين تسير إلى الأمام لارتقاء مستوى العلاقات الثنائية.

من جهة أخرى، دعت روسيا إيران أمس، إلى تسريع مباحثاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي المثير للجدل.

واستذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي أن مفتشي الوكالة توجهوا أخيراً إلى طهران للتفاوض حول اتفاق من شأنه أن يسمح للخبراء الدوليين بالتحقيق بحرية حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال ان «الإيرانيين أكدوا أنهم يريدون التوافق على كل شيء في تلك الوثيقة». وأضاف: «نعتقد أن بإمكان زملائنا الإيرانيين أن يسرعوا قليلاً في القيام بذلك».

(طهران - أ ف ب، رويترز)

back to top