دول آسيوية تخفض وارداتها من النفط الإيراني

نشر في 01-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-08-2013 | 00:01
خفض أكبر أربعة مشترين للنفط الإيراني الواردات بنحو 20% في الستة أشهر الاولى من العام الجاري، لكنهم سيواجهون قريبا مزيدا من الضغوط من الولايات المتحدة من أجل تقليص المشتريات أكثر.

ويشير خفض واردات الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية إلى نجاح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في تقليص إيرادات إيران من صادرات الخام، في إطار مساعيها لحمل طهران على وقف برنامجها النووي.

وانخفضت شحنات النفط المستوردة من إيران بنحو 60% مقارنة بمستوياتها قبل العقوبات.

ويريد أعضاء الكونغرس الأميركي تشديد العقوبات التي أدت لخسارة إيران إيرادات بمليارات الدولارات شهريا، بهدف تقليص الصادرات لأقل مستوى ممكن.

واستوردت الدول الآسيوية الأربع 961.127 ألف برميل من الخام الإيراني يوميا، من يناير إلى يونيو، مقارنة بـ1.23 مليون يوميا قبل عام، وجاءت أكبر نسب الخفض من الهند وكوريا الجنوبية.

واليابان هي آخر من كشف حجم الواردات لشهر يونيو، وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن واردات النصف الأول بلغت 185.946 ألف برميل يوميا بانخفاض 22%، وخفضت الهند الواردات بنسبة 43% في النصف الأول، وكوريا الجنوبية بنسبة 27%، وخفضت الصين الواردات بنسبة 2% عما كانت عليه قبل عام.

وجاء البديل للخام الإيراني من العراق وعمان والإمارات وأميركا اللاتينية وافريقيا، ورفعت الصين والهند -أكبر مشتري الخام الإيراني- الواردات من العراق بنسبة 38% و27% على الترتيب في أول ستة أشهر، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

back to top