الشمالي: لا نية للخروج من مشروع مصفاة الصين

نشر في 21-10-2013 | 00:05
آخر تحديث 21-10-2013 | 00:05
No Image Caption
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط مصطفى الشمالي ان وضع حجر الاساس لمشروع مصفاة فيتنام الاربعاء المقبل هو باكورة عمل المؤسسة خلال العام الحالي، آملا أن يكون المشروع بريق خير لمزيد من الإنجازات المستقبلية خلال الفترة المقبلة.

وعن تطور مشروع مصفاة الصين، قال الشمالي، على هامش حفل استقبال المهنئين بعيد الأضحى المبارك، أمس، بحضور عدد من القيادات النفطية، إن «المشروع لايزال تحت الدراسة والمناقشة مع المسؤولين الصينيين». ورداً على تساؤل بشأن توجه الكويت للخروج من المشروع، ذكر: «لا توجد نية لهذا الاتجاه».

وقالت المؤسسة، في بيان، إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية مصطفى الشمالي سيغادر البلاد اليوم، مترئسا وفدا رفيع المستوى للمشاركة في حفل وضع حجر أساس مجمع التكرير والبتروكيماويات في فيتنام المشترك لشركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، مدشنا بذلك عمليات التشييد والبناء. 

ويضم الوفد الرسمي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني، وأعضاء مجلس ادارة المؤسسة، وستتخلل الزيارة اجتماعات مع رئيس الوزراء ووزير التجارة الفيتناميين، ولقاء مع فريق عمل المشروع الكويتي من شركة البترول الكويتية العالمية.

وأعرب الشمالي عن سعادته بتحرك عجلة المشروع العملاق، مؤكدا توافقه مع التوجهات الاستراتيجية (2030) للقطاع النفطي الكويتي، مضيفا ان المشروع سيتضمن بناء مجمع للتكرير والبتروكيماويات بطاقة تكريرية تبلغ 200 ألف برميل يومياً في فيتنام ذات النمو الاقتصادي المرتفع، محققا بذلك التكامل بين نشاطي التكرير والبتروكيماويات، ويوفر منفذا آمنا لنحو 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي.

وأضاف أن التكلفة الرأسمالية للمشروع تبلغ نحو 9 مليارت دولار، وسيقام بالمشاركة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة إديميتسو كوسان اليابانية، و»بتروفيتنام»، و»ميتسوي» اليابانية.

وتبلغ حصة مؤسسة البترول الكويتية وشركة اديميتسو كوسان 35.1 في المئة لكل منهما، بينما تبلغ حصة شركة بتروفيتنام الحكومية الفيتنامية 25.1 في المئة، وتملك شركة ميتسوي اليابانية 4.7 في المئة.

وأكد الشمالي حصول مؤسسة البترول الكويتية على كل المتطلبات التي تؤكد الجدوى الاقتصادية للمشروع، وكل الضمانات والتسهيلات اللازمة، مضيفا أنه من المتوقع الانتهاء من عملية البناء والتشييد في نهاية 2016، على أن يتم تشغيل المشروع تجارياً خلال النصف الأول من 2017.

وشدد على أن المشروع سيحقق نموا استراتيجيا لشركة البترول الكويتية العالمية، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، ويحقق الصدارة العالمية للصناعة النفطية الكويتية في الأسواق ذات النمو الاقتصادي العالي.

back to top