«الصحة»: من السابق لأوانه افتتاح عيادات نفسية في المستشفيات الخاصة

نشر في 09-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2013 | 00:01
No Image Caption
الخشتي: القطاع الأهلي سيكون بديلاً عن العلاج بالخارج في بعض التخصصات
استبعد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي "افتتاح عيادات للصحة النفسية في المستشفيات الخاصة خلال المرحلة القليلة المقبلة"، مشيرا إلى أن "هذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت لبلورته ووضع الأسس اللازمة له".

وأوضح الخشتي، في تصريح صحافي ظهر أمس، على هامش الاحتفال بتكريم عدد من العاملين في مركز الكويت للصحة النفسية، أنه قد تنجم بعض الإشكاليات في حال تم افتتاح عيادات للصحة النفسية في القطاع الأهلي، منها ما يتعلق بسوء استخدام الأدوية الخاصة بهذا القطاع، لافتا إلى أن العلاج النفسي موجود في القطاع الخاص بشكل فعلي، مستشهدا بأن مدير مركز الكويت للصحة النفسية كان يعمل في القطاع الخاص.

وأضاف الخشتي ان الوزارة تدرس الاستعانة بخدمات القطاع الخاص في عدد من التخصصات، كبديل عن إرسالها إلى الخارج، وعلى رأسها علاج العقم والعلاج الطبيعي والأشعة بالرنين MRI، مشيرا إلى أن هذه الدراسة لاتزال في مرحلة مبدئية، وتحتاج إلى بلورة كي تخرج بالشكل الصحيح.

وقال، في الكلمة التي افتتح بها حفل التكريم نيابة عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله، إن اهتمام العالم بالصحة النفسية يأتي للأثر الواضح للصحة النفسية على الفرد والمجتمع وعلى جودة الحياة.

وتابع ان "الصحة النفسية لها تأثير مباشر على الصحة العامة والتنمية المجتمعية، وحتى على ميزانية الدول بشكل عام"، مشددا على ان تحسين الخدمات المقدمة للمرضى النفسيين حاجة ملحة تعكس التطور الطبي وتنسجم مع اهتمامات منظمة الصحة العالمية، مؤكدا اهتمام الوزارة بهذا التخصص الهام.

 

منتصف الطريق 

 

من جانبه، كشف مدير مركز الكويت للصحة النفسية د. عادل الزايد عن افتتاح مركز متكامل خاص بـ"منزل منتصف الطريق" خلال شهر أبريل المقبل، مؤكدا تعافي 60 شخصا من المدمنين عقب فترة علاج تراوحت بين 6 أشهر وعامين، ومن خلال منزل منتصف الطريق.

وأعلن الزايد أن شهر نوفمبر المقبل سيشهد الملتقى الأول لأجنحة منتصف الطريق، مؤكدا افتتاح أول جناح تأهيلي خاص بمنزل منتصف الطريق مطلع سبتمبر الماضي.

واردف ان هذا الاحتفال يمثل قفزة نوعية للأمام، ويعد محفزا للعاملين لتقديم كل الجهود لخدمة المرضى، والحرص على علاجهم بالسبل الطبية الحديثة، لافتا إلى أن التقارير الأخيرة التي ترفع عن مستوى الخدمات الطبية في المركز تشير إلى مدى التطور الذي وصل إليه العاملون فيه.

وزاد ان اليوم (أمس) يشهد تكريم عدد كبير من الأطباء والطواقم التمريضية التي ساهمت في تطور الخدمات النفسية للمرضى على مدى الأربعين عاما الماضية، وما شهده مركز الكويت للصحة النفسية من استحداث أجنحة متطورة، كجناح منتصف الطريق وغيره من الأجنحة المزودة بكل الطواقم الطبية الحديثة.

back to top