قالت مصادر نفطية مطلعة ان  شركة ناقلات النفط الكويتية استمرت في تحقيق صافي خسائر من نشاط فرع الوكالة البحرية للسنة المالية 2011/2012 بلغت اكثر من مليون دينار بزيادة قدرها 400 ألف دينار عن السنة المالية 2010/2011 والبالغة 664 ألف دينار، وذلك بسبب زيادة المصروفات غير المباشرة والخاصة بالمركز الرئيسي والمحملة على فرع الوكالة البحرية.

Ad

وأوضحت المصادر ان سبب تدني الربح التشغيلي لفرع الوكالة البحرية يرجع الى زيادة الرواتب وتكاليف خدمات الأمن والوقود لقوارب الخدمة والعقود، اضافة الى بنود اخرى، مشيرة إلى ان سبب الخسائر المستمرة هو ارتفاع المصروفات المحملة من مصروفات الادارة العامة على نشاط فرع الوكالة البحرية.

واشارت إلى انه سيتم تشكيل فريق عمل من فرع الوكالة البحرية ومجموعة الحسابات المالية لاعادة النظر في اسس توزيع المصروفات المحملة من مصروفات الادارة العامة على نشاط فرع الوكالة البحرية، وبحث امكانية اعتماد اسس جديدة لتوزيع المصروفات العامة على انشطة الشركة، موضحة ان الشركة تعمل حاليا على دراسة عدة مقترحات بهدف تعديل بعض اسعار خدماتها مقارنة بما هو مطبق في بعض الوكالات بالمنطقة، والذي سيساعد على تنمية ايرادات فرع الوكالة البحرية.

يذكر ان فرع الوكالة البحرية يقدم الخدمات بشتى أنواعها للناقلات النفطية في مختلف موانئ النفط الكويتية، ويتقاضى مقابل ذلك رسوما عن الوكالة بالإضافة على قيمة الخدمات التي تقدمها.

 ويتوقف نشاط هذا الفرع على عدد الناقلات التي تؤم الموانئ النفطية الكويتية التي يرتبط عددها بمدى الطلب على النفط بالإضافة إلى التغيير في حجم الناقلات، وتعتبر إدارة فرع الوكالة البحرية أحد مصادر الربح في الشركة، وهو يتأثر بمستوى إنتاج النفط في الكويت وبمدى الطلب عليه.