الفنان طارق العلي أحد أفضل الفنانين الذين يقدمون مسرحاً كوميدياً، فيه فرجة ويزرع البسمة على شفاه الجمهور، ليس على المستوى المحلي فحسب بل على مستوى الخليج والوطن العربي أيضاً، ويتمتّع بقاعدة جماهيرية في الكويت وغيرها من دول الخليج، ساهمت في حضوره الموسمي في فترة الأعياد، واستمرار عروض مسرحياته طوال السنة، خصوصاً أنه يفاجئ الجمهور على الدوام بعرض متميز ونص هادف يحمل رسالة سامية، وتقديم نماذج وشرائح اجتماعية وموضوعات آنية.

Ad

تتمحور أعماله المسرحية، في غالبيتها، حول الوحدة الوطنية، التعاون والتكاتف بين نسيج المجتمع الكويتي، وتتم معالجة القضايا بطريقة كوميدية تعتمد على مشاهد ارتجالية يملك العلي قدرة على تقديمها بعفوية.

أداء سيئ

 

هذا العام، تحديداً مع بداية عيد الفطر المبارك، قدم العلي مسرحية «تحت الصفر» من تأليف الكاتب الإماراتي جمال سالم الذي له باع طويلة في الكتابة، إخراج عبدالعزيز صفر، بطولة: هيا الشعيبي، سلطان الفرج، خالد العجيرب، سوسن الهارون ومجموعة من الفنانين... إلا أن المفاجأة تجلت في ظهور العمل بشكل هزيل، إذ تضمن مشاهد ارتجالية أدت إلى ضياع الفكرة الرئيسة، وصعق الجمهور بحجم الجرأة التي تجاوزت أحياناً الخطوط الحمراء، بالإضافة إلى تفكك النص والتفوّه بألفاظ في غير محلها، ما أثار استياء الجمهور ودفعنا إلى التساؤل: هل هذا مسرح طارق العلي؟

في نظرة إلى أداء الفنانين في المسرحية، نلاحظ أنه لم يرتقِ إلى المستوى المطلوب، وارتسمت علامات استفهام على مشاركة فنانين لا يجيدون تجسيد الشخصيات على خشبة المسرح، وأغلبهم من الشباب.

العامل الجميل الذي يتمتع به طارق العلي، أن مسارحه تكون مكتظة بالجمهور، على الدوام، وهذا أمر إيجابي عمل الفنان طارق العلي على تأسيسه طوال سنوات، لذلك كان يمكن للحوارات في المسرحية أن تكون أفضل.

الفكرة الرئيسة

 

قصة المسرحية غريبة نوعاً ما، ولكنها في المجمل فكرة جميلة. في البداية، يرسم المخرج لوحة فنية جميلة، يبين فيها تساقط الثلج على الكويت ويهدد الإعصار البلد وشعبه، ما يوحد أطياف المجتمع الكويتي ويجعلهم متعاونين ومتسامحين ويداً واحدة...

تناقش المسرحية قضايا مختلفة بطريقة كوميدية منها: ارتفاع أسعار إيجارات المنازل، تعامل أصحاب العقارات البشع مع المستأجرين، لكن كثرة الارتجال أضاع فكرتها الرئيسة.

شخصيات

يجسّد الفنان سعود شويعي شخصية صاحب عقار يطرد عائلة خارج المنزل لتأخرها في دفع الإيجار المرتفع، الفنان طارق العلي شخصية أب العائلة، الفنانة هيا الشعيبي شخصية الأم، ويجسّد الفنانان سلطان العلي( ابن طارق العلي) وخالد مظفر شخصيتي الابنين، يذكر أن خالد مظفر كان نقطة ضعف في المسرحية، فيما يجسّد الفنان خالد العجيرب شخصية الجد، وهاني الطباخ شخصية الجار الملتزم.