«بيتك للأبحاث»: مؤشر سوق دبي يفقد أرباحه المحققة منذ منتصف يوليو الماضي

نشر في 05-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-09-2013 | 00:01
تعزز حالياً الزيادة في كميات التداول تراجع المؤشر، في حين يحافظ مؤشر القوة النسبية ومؤشر MACD على اتجاههما المتراجع. إلا أن مستويات الدعم الحالية التي يواجهها المؤشر قد تحدّ من التراجع.
أشار تقرير تقني أصدرته شركة بيتك للأبحاث المحدودة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك" عن مؤشر سوق دبي إلى تراجعه نتيجة الافراط في عملية البيع والتأثر بالتطورات الجارية في المنطقة، مما جعل المؤشر يخسر ما حققه من ارباح منذ منتصف يوليو الماضي، ومما يدعو مستثمري الفترات المختلفة إلى تقييم اوضاعهم حسب مناطق الدعم والمقاومة التي ذكرها التقرير... وفيما يلي التفاصيل:  

"بالحديث عن أداء مؤشر سوق دبي العام، ذكرنا في منتصف شهر يوليو الماضي بأن المؤشر يتداول آنذاك عند أعلى مستوياته منذ شهر نوفمبر من عام 2008 وقريبا من مستوى المقاومة الذي كان يواجهه عند 2,500 نقطة. كما توقعنا خرق المؤشر لمستوى المقاومة المذكور متجها إلى أعلى خلال الفترة القصيرة إلى المتوسطة القادمة، حيث أشار معدل القوة النسبية RSI إلى الاستقرار في منطقة الإفراط في عمليات البيع في ذلك الحين.

وكما هو ظاهر من خلال الرسم البياني الخاص بالمؤشر، نرى أن مؤشر سوق دبي قد تمكن بالفعل من الارتفاع عقب تحليلنا السابق مخترقا مستوى المقاومة الواقع عند 2,500 نقطة. كما أن المؤشر تمكن عقب ذلك من مواصلة ارتفاعه محققاً مستوى قياسيا سنويا جديدا بملامسته 2,761 نقطة في 26 أغسطس، وهي الأعلى منذ شهر نوفمبر من عام 2008، وذلك قبل أن يعاود تراجعه بشكل ملحوظ مع تطورات الأوضاع السياسية في المنطقة.

وخلال الأسبوعين الأخيرين، شوهد المؤشر متراجعا إلى مستوياته المسجلة في منتصف شهر يوليو الماضي من جديد ليستقر عند مستوى أدنى بقليل من منطقة الدعم الواقعة بين 2,454 و2,415 نقطة (أي بين مستوى المعدل المتحرك قصير الأجل ونسبة 76.4% لإحداثيات فيبوناتشي الواقعة بين 1,294 – 2,761 نقطة).

وتعزز حاليا الزيادة في كميات التداول تراجع المؤشر، في حين محافظة مؤشر القوة النسبية ومؤشر MACD على اتجاههما المتراجع. إلا أن مستويات الدعم الحالية التي يواجهها المؤشر قد تحد من التراجع.

لذا باستطاعة مستثمري الفترات القصيرة مواصلة الاحتفاظ بالأسهم مع صمود مستويات الدعم المذكورة أعلاه، بينما سيعطي أي تراجع إلى أدنى من مستوى الدعم الثاني إشارة التصفية لمستثمري هذه الفترة.

أما مستثمرو الفترات المتوسطة والطويلة فبإمكانهم الاحتفاظ بأسهمهم في سوق دبي بسبب استمرار الاتجاه المتصاعد للمؤشر لهاتين الفترتين، علما بأن إشارة التصفية تأتي عند مستويات أدنى من 2,107 نقطة و1,934 نقطة لمستثمري الفترتين على التوالي".

back to top