علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي كلف فريقا من المدققين الماليين في قطاعه، للتدقيق على الفئات والكشوفات الخاصة بالأعمال الممتازة لموظفي الصحة، للتأكد من أنها تتطابق مع قرارات الخدمة المدنية.

Ad

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذا الإجراء جاء حفاظا على وصول الأعمال الممتازة إلى مستحقيها حسب الأسماء والمسميات الوظيفية، ولتفادي أي مخالفات قد تحدث، مشيرة إلى أنه في السابق كانت تحدث بعض المخالفات في هذا الشأن سواء بصرف مبالغ أكثر مما يستحقها الموظف أو صرف مبالغ لمسميات خاطئة.

يشار إلى أن الوزارة أعلنت في وقت سابق أن صرف الأعمال الممتازة لموظفيها سيكون في موعد أقصاه شهر مايو وهو الشيء الذي لم يحدث بسبب أعمال التدقيق المالي.

مشروع الميزانية

من جانب آخر علمت "الجريدة" أن قطاع الشؤون المالية في الوزارة بدأ في إعداد مشروع الميزانية الجديد للعام المالي 2014/2015.

وقالت مصادر صحية مطلعة إنه ربما تزيد الميزانية قليلا عن الميزانية الحالية التي تقدر بمليار و600 مليون دينار بسبب النمو في المشروعات الصحية في البلاد.

يشار إلى أن ميزانية الوزارة للعام المالي الحالي 2013/2014 بلغت نحو مليار 600 مليون دينار، وذلك نتيجة زيادة افتتاح المراكز الصحية وإنشاء إدارات جديدة مثل الصحة المدرسية والتعيينات الجديدة من الأطباء والهيئة التمريضية والفنيين والإداريين لسد النقص في الشواغر.

وكان وزير الصحة د. محمد الهيفي قال في تصريح سابق إن الميزانية الحالية للوزارة هي الأكبر في تاريخ الوزارة، موضحاً أن الاعتمادات المالية الجديدة للوزارة تركز على إنشاء 9 مشاريع لمستشفيات جديدة وتوسعة مستشفيات قائمة بقيمة تقديرية تصل إلى مليار وربع المليار دينار. وبين الهيفي أن هناك اعتمادا ماليا لزيادة مصروفات الأدوية والتجهيزات الطبية وتوفير ميزانية للعيادات المسائية لتقليص فترات الانتظار ورصد مبالغ لتغطية تكاليف التأمين على الطلبة الدارسين في الخارج، لافتاً إلى استحداث ما يقارب 2007 درجة وظيفية جديدة لتغطية احتياجات الوزارة من أطباء وفنيين.

حماية الطفل

من جهة أخرى، أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قرارا وزاريا حمل الرقم 122 قضى بندب سيف الدولة حسن الحطاب لوظيفة مدير إدارة النقليات.

كما قرر الهيفي ضم رئيسة الجمعية الوطنية لحماية لطفل والأستاذة في جامعة الكويت د. سهام الفريح إلى عضوية اللجنة الوطنية لحماية الطفل والمشكلة بموجب القرار الوزاري رقم 116 لسنة 2013.

وأصدر وزير الصحة قرارا وزاريا حمل الرقم 123 عهد من خلاله لوكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي بالإضافة إلى عمله، القيام بأعمال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية مرزوق الرشيدي اعتبارا من 16 مايو ولحين عودة الأخير من إجازته.

وفي موضوع منفصل، نظم مستشفى دار الشفاء دورة تدريب حول إدارة الجودة والاعتماد الدولي للصيادلة، حاضرت فيها مديرة تطوير الأعمال والاستراتيجيات في المستشفى غادة ولويل، وذلك بحضور عدد من الصيادلة العاملين في وزارة الصحة ومراكز الرعاية الصحية الأولية، إلى جانب صيادلة من شركة البترول الوطنية الكويتية.