افتتح  وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود معرض «صالون الكويت الأول» مساء أمس الأول، في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وحضره عدد من متذوقي الفنون البصرية ومجموعة من الفنانين التشكيليين، مشددا على ضرورة دعم الإبداع الشبابي لاسيما أن المعرض يرصد المشهد المحلي الكويتي.

Ad

وعرض 44 فناناً من الفنّانين الكويتيين نحو 90 عملا متنوعا، تضمنت لوحات بأحجام متباينة وأشكال مختلفة، بينما ركزت الأعمال على المشهد الكويتي بجناحيه البحر والبر، راصدين الماضي والحاضر، إضافة إلى رؤى مستقبلية لمدينة الكويت.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود في كلمته للصحافيين، أهمية المنجز البصري للفنانين المشاركين في المعرض الأول، معتبراً أن محتوى أعمالهم يجسد انتماءهم إلى بلدهم فترجموا مشاعر حبهم لوطنهم عبر أعمال تشكيلية تعكس مستوى الفنانين المعرفي والثقافي.

واستطرد الوزير متحدثاً عن دعم الإبداع الشبابي، مشيراً إلى أن تنظيم هذه الفعاليات يأتي انسجاماً مع استراتيجية الدولة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مثمناً دور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في إقامة أنشطة ثقافية وفنية.

وفي ما يتعلق بمحتوى المعرض، امتدح الحمود الأعمال المعروضة التي تقدم تصورات الفنانين لشكل الكويت الحديثة وكذلك ترصد بعض المعالم القديمة لمدينة الكويت، مشيداً بتنوع الأساليب وتعدد الأفكار.

البيئة المحلية

بدوره، لفت رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان موضوعات الأعمال المشاركة في النسخة الأولى من معرض صالون الكويت، مبيناً أنها ترصد الأفراد والصحراء والبحر والأحياء القديمة فيها رؤية فنية تتفاوت بين اللمسة التعبيرية والتجريدية مع بروز بعض الملامح الواقعية المتحررة التي نراها تطل في بعض اللوحات الأخرى، معتبراً أن هذا التجسيد يشكل مدخلاً مهما للتعرف على الهاجس الاختياري لتجربتهم التي تستعرض موضوعات من مدينة الكويت الماضي والحاضر والمستقبل بلمسات لونية تختزل الأشكال بإيقاع هاجس اللمسة المتحررة.

وأضاف السلمان: «تسعى الجمعية التشكيلية إلى بناء الإنسان واكتشاف المواهب والطاقات واتساقاً مع هذا التوجه قررت الجمعية تأسيس معرض صالون الكويت لينضم إلى سلسلة الفعاليات التي تنظمها الجمعية لذلك نضع كل خبراتنا وطاقاتنا لدعم حركة الإبداع بشتى الوسائل للوصول إلى مستوى راق يستضيء بالتراث ويواكب حركة الفنون العالمية.

المشاركون

شارك في معرض صالون الكويت الأول 44 فناناً وهم سعد البلوشي فداء العون وحنان الخضري وعبدالرسول سلمان وهاشم الشماع وسالم الخرجي ومي النوري وآلاء الحداد وفاطمة الشطي وزيد العبيد وعبدالرزاق الجلاهمة وحسين دكسن وسليمان حيدر ومنى الدويسان وعبدالله العتيبي وفاطمة يوسف ونبيل العمر وعبدالرضا كمال وعفاف عبدالله وزينب حياتي واماني جاسم ومها المنصور. ويضم أيضاً أحمد جوهر وأحمد دشتي وعبدالعزيز السيار وليلى هاشم وعبدالحميد إسماعيل وفهد المسابح ونواف المطيري وجاسم حسين وإبراهيم البلوشي وعبدالله الزيد وخالد الشطي وزينب جوهر وأميرة أشكناني وراوية الشايع وشيماء أشكناني وعبير الكندري وأحمد الحواج وعواطف بولند وسعاد الرومي ومختار دكسن ومريم المساح ونجاح العلي.