ما هي الأطعمة التي تحمي الصائم من أمراض الفم والأسنان؟

Ad

يؤثر النمط الغذائي على صحة الفم، ويمكن للصائم تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، والتمر من الأغذية الغنية بالطاقة والمعادن اللازمة لسلامة الأسنان والأنسجة، والوقاية من التهابات اللثة والتسوس.

هل ثمة أطعمة تحتوي على الفلورايد؟

 يحتاج الإنسان يومياً إلى ميكروغرام من الفلورايد، وذلك لمقاومة تخمر السكريات في الأسنان، وتوجد تلك المادة الحيوية في كثير من الأطعمة والمشروبات مثل الأسماك والبقدونس والفلفل الأخضر والسبانخ والشاي والماء وعصير القصب، ويمكن استعمال الفلورايد موضعياً عن طريق معجون الأسنان.   

كيف يؤثر الإفراط في الطعام على صحة الصائم؟

يحتاج الصائم على مائدة الإفطار والسحور إلى عناصر غذائية متكاملة، وتعد سلامة الأسنان مقياس صحة الجسم العامة والوقاية من الأمراض. ويسبب الإفراط في تناول الحلوى والمواد الحارة والمشروبات الغازية أضراراً بالغة للفم والأسنان، والإصابة بالتسوس وزيادة نشاط البكتيريا، وتآكل طبقة المينا الخارجية، وكلما توازن الغذاء تراجع المرض.  

ما تأثير تناول الشاي والقهوة على الأسنان؟

تتعدد فوائد الشاي والقهوة في مكافحة التسوس والتهابات اللثة، ويأتي الضرر من العادات الغذائية السيئة، مثل تناول تلك المشروبات بعد تناول الطعام مباشرة. على الصائم توخي الحذر من الإفراط في تناولها بكثرة خلال ساعات الإفطار، لا سيما بعد السحور، لما تسببه من متاعب لوظائف أخرى كالهضم والأرق.

ما أهمية زيارة طبيب الأسنان خلال شهر رمضان؟

لا بد من اتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأسنان خلال شهر رمضان، واستشارة الطبيب عند ظهور أعراض مرضية، لا سيما الالتهابات والتسوس، ويعد حشو الأسنان من العلاجات التي تحتاج إلى تشخيص وعلاج فوري، وذلك لتفادي الخلع والوقاية من عدوى التلف والمضاعفات والآلام المبرحة.

ما هي وسائل العناية بالأسنان التي تتم بإشراف الطبيب؟

يحتاج بعض الحالات إلى وسائل عناية خاصة بالأسنان، مثل مرضى الكلى والعيون، ويتوافر في هذا المجال غسيل الفم الممزوج بالدواء، ويستعمل بإشراف الطبيب المعالج وحسب درجة الإصابة، فضلاً عن استخدام الفرشاة. وأنصح من يستخدمون السواك بالتخلص من الجزء المستعمل.

كيف يصوم الأطفال من دون الإصابة بمتاعب الأسنان؟  

يجب على كل أم العناية بأسنان أطفالها، لا سيما الراغبين في الصيام، وتوفير عناصر غذائية  لازمة  للوقاية من أمراض الفم، واحتواء وجبتي الإفطار والسحور على أطعمة غنية بالبروتينات والكالسيوم كالأسماك ومنتجات الألبان، وتناول الفواكه الطازجة، عدم الإفراط في الحلوى، وينبغي أن يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة من طقوس الأسرة اليومية، إضافة إلى تدريب الأطفال على الطريقة الصحيحة لاستعمال  فرشاتهم الخاصة.

لماذا ترتفع نسبة الإصابة بالتسوس لدى الأطفال؟

يرجع انتشار ظاهرة تسوس أسنان الأطفال إلى النمط الغذائي، والتدليل الزائد من بعض الأمهات، والسماح لهم بالإفراط في تناول الحلوى والشوكولا، وعدم استخدام فرشاة الأسنان، فضلاً عن إهمال المرض وعدم استشارة الطبيب.

هل يختلف تعامل طبيب الأسنان مع الأطفال عن الكبار؟

يحتاج الطفل إلى أسلوب مختلف لتقبل العلاج، ويتوقف ذلك على دور الطبيب المعالج في كسب ثقته وإزالة خوفه من التردد على العيادة، واستخدام الوسائل المتاحة لتخفيف آلامه عند الخلع أو التنظيف. وأنصح دائماً بعدم ترويع الأطفال من طبيب الأسنان، إذ يلازمه هذا الخوف في الكبر، ويدفعه إلى التعامل مع الألم بالمسكنات. ثمة حالات تأتي للعلاج بعد حدوث مضاعفات، ولا يفيد معها التخدير الموضعي، وتحتاج إلى التخدير الكلي وجراحات دقيقة.   

كيف يؤثر مرض السكري على صحة الأسنان؟  

ترتبط صحة الأسنان بسلامة الجسم، والسيطرة على نسبة السكر في الدم أحد أهم العوامل الوقائية، لا سيما حماية اللثة من  الالتهابات. أشير هنا إلى أنه يجب على مريض السكري المتابعة الدورية لأسنانه لدى الطبيب المعالج، والالتزام ببرنامج غذائي ودوائي يتناسب وحالته الصحية.

ما دور تقويم الأسنان في علاج العيوب الخلقية؟

يتطلب علاج الأسنان معرفة الطبيب بحالة المريض الصحية العامة، واستخدام أحدث أدوات التشخيص وإجراء الصور اللازمة للتعرف إلى الجزء المصاب وعلاجه. ثمة حالات تحتاج إلى التقويم، ومن بينها العيوب الخلقية مثل تزاحم الأسنان، واختراقها للأنسجة، وتغلل التسوس في العصب وتلف الجذور، ولا يفيد في علاجها سوى التدخل الجراحي.

متى تحتاج الأسنان إلى جراحات التجميل؟

كلما تقدم به العمر يحتاج الشخص إلى تجميل الأسنان، إذ تصبح أقل شفافية ويتغير لونها إلى الداكن. وثمة نوعان للتجميل والتبييض، الأول يتم خلال ثلاث جلسات في العيادة تستغرق الواحدة نصف ساعة، والثاني في المنزل من خلال أدوات للتبييض لمدة خمسة أيام، وفي بعض الحالات تصل إلى شهر كامل، ويمكن تغطية الأسنان بتركيبة من البورسلين المماثل للونها.