الكويت تفوز بأربع جوائز في المهرجان السينمائي الخليجي

نشر في 13-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 13-05-2013 | 00:02
«تورا بورا» يحصد الفيلم الطويل والتصوير والتمثيل للفرج

اختتمت فعاليات المهرجان السينمائي لمجلس التعاون الخليجي الثاني، بحصول الكويت على نصيب الأسد من الجوائز.
حصلت دولة الكويت على أربع جوائز في الدورة الثانية للمهرجان السينمائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي أعلن عنها في حفل الختام أمس الأول في مسرح متحف الكويت الوطني، إذ فاز فيلم «تورا بورا» للمخرج وليد العوضي بثلاث منها هي أفضل فيلم روائي طويل وأفضل تصوير وأفضل ممثل للفنان القدير سعد الفرج، وحصد الفيلم الوثائقي الطويل «أسياد الأفق» للمخرج عبدالله المخيال على جائزة أفضل تصوير، أما دولة الإمارات فقد فازت بجائزتين، وحصلت كل من قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية على جائزة واحدة.

وفي حفل الختام، تم عرض فيديو وهو «بانوراما» على فعاليات الدورة الثانية، ثم ألقى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة كلمة بالإنابة عن راعي الحفل وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، أكد فيها أن مجموعة الأفلام السينمائية المتنوعة عكست الطموح الإبداعي للحركة الثقافية الخليجية، وأغنت التكامل والتواصل بين أبناء الثقافة والفن والفكر على امتداد الخليج العربي، ولعل أبرز هذه الفعاليات هو الندوة الفكرية التي شارك في وقائعها نخبة من المعنيين بالحراك السينمائي ومن المثقفين والمفكرين والإعلاميين العرب.

وواصل اليوحة حديثه عن الندوة الفكرية، التي تناولت محاور جريئة ومناقشات ساخنة عن «السينما في مجلس التعاون بدول الخليج العربية الواقع والتحديات»، آملاً أن تكون قد شكلت بأبحاثها ونتائجها إضافة نوعية تساعد العاملين في الحقل السينمائي على تعزيز دور السينما في تنشيط الساحات السينمائية وفي ترسيخ دورها التنويري والحضاري في المجتمعات الخليجية والعربية.

أما توصيات لجنة التحكيم، فقدمها عامر التميمي وهي: زيادة عدد الأفلام من مختلف أنواعها ضمن المسابقة. إضافة جوائز أخرى في المسابقة، وخصوصا جائزة السيناريو والتي تمكننا من توفيرها في هذه المسابقة برعاية مشكورة من شركة السينما الوطنية الكويتية. إصدار شهادات تقدير لأعمال سينمائية متميزة أو جيدة قد لا تحظى بالجوائز الرسمية المحددة في مثل هذا المهرجان.

بعدها قام اليوحة وعبيد الشامسي ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وسهيل العجمي منسق المهرجان، بتقديم دروع وشهادات للمشاركين في الندوة الفكرية وهم: ممدوح سالم، حافظ علي، هاشم محمد، ومديري الجلسات: أمل عبدالله، الأمير أباظة، عماد النويري، والمعقبون على الندوات التطبيقية: مصطفى المنشاوي، طارق الشناوي. وأعضاء لجنة التحكيم: عامر التميمي، مراد مرشد، لكحل العربي، محمد المنصور، سعيد سالمين، عبدالله بوشهري، داود عبدالسيد، إضافة إلى شركة السينما الكويتية الوطنية - سينسكيب (تسلم الدرع هشام الغانم)، ونادي الكويت للسينما. ثم تم إعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين.

الفائزون بالدورة الثانية 2013

1 - أفضل فيلم روائي «تورا بورا» للمخرج وليد العوضي – الكويت.

2 - أفضل فيلم روائي قصير «بدون» للمخرج محمد الإبراهيم – قطر.

3 - أفضل فيلم وثائقي طويل «أمل» للمخرجة نجوم الغانم – الإمارات.

4 - أفضل فيلم وثائقي قصير «رفرفة أمل – ياسمين» للمخرج طلال عايل – السعودية.

5 - أفضل ممثل للفنان القدير سعد الفرج عن دوره في فيلم «تورا بورا» – الكويت.

6 - أفضل ممثلة للفنانة نيفين ماضي عن دورها في فيلم «ظل البحر» - الإمارات.

7 - أفضل تصوير وثائقي الطويل «أسياد الافق» للمخرج عبدالله المخيال – الكويت.

8 - أفضل تصوير روائي للفيلم الروائي الطويل «تورا بورا» – الكويت.

9 - أفضل سيناريو لفريد رمضان عن الفيلم الروائي القصير «سكون» – البحرين.

back to top