قامت «الجريدة» بتجربة جديد مرسيدس، المتمثل في GL500 وML500 وML350 وG500 وGLK 350، خلال اليوم الذي نظمته شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، الوكيل الحصري لعلامة مرسيدس- بنز بالكويت، الخميس الماضي بنادي صحارى، للسماح لعشاقها بتجربة جديدها لعام 2013 للسيارات المرتفعة SUV.

Ad

«الجريدة» تسلط الضوء اليوم، من خلال صفحة السيارات، على هذه التجربة المميزة، للحديث عن كل فئة.

نظمت شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، الوكيل الحصري لعلامة مرسيدس- بنز بالكويت، يوما مميزا، الخميس الماضي، للسماح لعشاقها بتجربة جديدها لعام 2013 للسيارات المرتفعة SUV، والتي تضمنت GL500 وML500 وML350 وG500 وGLK 350، في نادي صحارى، الذي شهد طقسا رائعا ومشاركة فعالة سواء من الجمهور ووسائل الاعلام.

وقد حصلت "الجريدة" خلال التجربة على النصيب الأكبر، بعد ان جربت معظم جديد "البشر والكاظمي"، والذي تضمن العديد من المميزات، لكنها اتفقت جميعا على مفهوم واحد هو "القوة بلا شك".

G 63 AMG

وتأتي G 63 AMG، التي جاءت بمحرك جبار بسعة 5.5 لترات V8 بالشاحن التوربيني المزدوج "biturbo"، الذي يولد 544 حصانا، مع نظام ناقل الحركة الأتوماتيكي من AMG، بسبع سرعات AMG SPEEDSHIFT PLUS 7G-TRONIC، كما يتيح عزم الدوران، البالغ 760 نيوتن/متر لمركبة SUV المثالية والأنيقة، التسارع من 0 إلى 100 كلم/ساعة في 5.4 ثوان فقط، وبسرعة قصوى هائلة تبلغ 210 كلم/ساعة (محددة إلكترونياً).

وبقوة 612 حصانا جامحا وعزم دوران أقصى يصل إلى 1000 نيوتن/متر تمكنت الحصرية من تحقيق رقم قياسي لا يضاهى في فئة مركبات الطرقات الوعرة، مع محرك AMG V12 بسعة 6.0 لترات "biturbo" (الشاحن التوربيني المزدوج)، والذي ينطلق من 0 إلى 100 كلم/ساعة في 5.3 ثوان، وبسرعة قصوى تبلغ 230 كلم/ساعة (محددة إلكترونياً).

GLK

واظهرت GLK الجديدة قدراتها المطلقة على الطرقات المعبدة والوعرة، مؤكدة مزاعمها بدورها الريادي في فئة سيارات SUV المدمجة التي تؤكدها الأنظمة المساعدة المبتكرة والمحرك V6 بقوة 306 أحصنة، والذي يجمع ما بين الكفاءة والرشاقة، إضافة إلى التصميم الجديد ومجموعة موسعة من التجهيزات.

وتوفر المحركات راحة القيادة والأداء الجذاب في جميع موديلات GLK، بالتزامن مع معدل الانبعاثات واستهلاك الوقود المنخفض، ويمتاز موديل محرك GLK 350 4MATIC، الذي يعمل على الوقود، بالهندسة المبتكرة للجيل الرائد من المحركات على شكل V، والتي تتميز بتكنولوجيا BlueEFFICIENCY التي تترك بصمتها في ما يتعلق بالأداء والاقتصادية في استهلاك الوقود.

وترتكز الاقتصادية الممتازة في استهلاك الوقود، التي تتمتع بها جميع موديلات GLK، إلى الحزمة الشاملة من معايير BlueEFFICIENCY، إضافة إلى تكنولوجيا المحرك التي تمثل قمة التطور الصناعي.

وإضافة إلى وظيفة ECO مع زر إيقاف/تشغيل، التي تأتي بصفة قياسية، فإن هذه المعايير تتضمن ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذا السبع سرعات 7G-TRONIC PLUS، كما ان محركات المحور منخفضة الاحتكاك، ونظام توجيه المقود الكهربائي والإطارات ذات المقاومة المنخفضة للالتفاف تقوم بدورها أيضاً في التقليل من استهلاك الوقود.

ويعد نظام القيادة 4MATIC، الذي تستخدمه سيارات الفئة GLK، واحدا من أقوى أنظمة الدفع الرباعي المستخدمة في الوقت الراهن؛ وتقتحم أنظمة التحكم التي يستخدمها آفاقا جديدة، ويمتاز هذا النظام بوحدة محرك مثبت بشكل عرضي، الأمر الذي تم تحقيقه بفضل الوحدات المدمجة والتصميم الذي يمتاز بخفة الوزن وبالحد الأدنى من الاحتكاك مع المحرك المثبت بشكل طولي ووحداته المتكاملة وعلبة ناقل الحركة.

وعلى سبيل المثال فإن معدل استهلاك الوقود يبقى في نفس المستوى مع المركبات المماثلة والتقليدية، بينما يبقى مستوى الضجيج والاهتزازات على قدم المساواة مع فئات المركبات الأعلى.

GL 500

القوة، افضل وصف لـGL500، ذات محرك 8 سلندرات 4MATIC بالشاحن التوربيني المزدوج Biturbo ليولد قوة 435 حصانا، أي ما يزيد على الجيل السابق بقرابة 12 في المئة، والذي كان يقدم قوة 388 حصانا، وفي نفس الوقت فإن عزم الدوران الأقصى ارتفع من 530 إلى 700 نيوتن متري، أي زيادة بما يعادل 32 في المئة.

وينتج المحرك الجديد ثماني الإسطوانات طاقة جبارة، إذ إن عزم الدوران الأقصى متاح فقط عند 1800 دورة حتى عند سرعة المحرك المنخفضة، كما انه يقدم سلاسة ومثالية في الأداء للمحرك ثماني الإسطوانات، ولن يلحظ السائق الأداء التوربيني في خضم استمتاعه بالأداء المفعم بالقوة الذي يقدمه المحرك ثماني السلندرات.

وتتميز مركبة GL 500 4MATIC BlueEFFICIENCY بمعدل استهلاك للوقود يبلغ 11.3-11.6 لترا/100 كلم، وفقا لمقاييس دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC، ما يجعلها أكثر الموديلات بمحرك بنزين V8 الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود ضمن فئتها، ويستخدم على هذه المركبة محرك بسعة 4.6 لترات، يعمل بنظام الحقن المباشر BlueDIRECT.

وتتميز المركبة بديناميكية قيادة ممتازة ومستويات عالية من راحة القيادة، سواء على الطرقات المعبدة أو الوعرة، وتدلل مركبة GL 500 ركابها براحة من الدرجة الأولى، كما في سيارات الصالون الفاخرة، ويتمتع ما يصل إلى سبعة ركاب بمقدار ممتاز من المساحة، وتتوفر اختياريا باقة ONandOFFROAD لمركبة GL 500 الجديدة بست وضعيات للقيادة، والتي تقدم ديناميكية القيادة ومميزات سلامة.

وتم تزويد المجموعة الواسعة جدا من ظروف التشغيل على الطرقات المعبدّة والوعرة بنظام القيادة الأمثل، والمقدرة على قطع مسافة 900 كلم بخزان وقود واحد، وتسهم العديد من المقاييس في رفع كفاءة استهلاك الطاقة بشكل كبير في محرك V8 4MATIC بشاحن توربيني مزدوج، الذي يعمل على البنزين، ويولد قوة 435 حصانا، بينما ينخفض معدل استهلاك الوقود بحوالي 18 في المئة.

M للمرة الأولى

ويأتي الجيل الثالث من مرسيدس – بنز من الفئة M للمرة الاولى في الكويت، والذي جمع بين ميزات قطاعي الصالون والمركبات الرياضية، فهي لا تتميز فقط بأدائها القوي على الطرق الوعرة، بل أيضا يتمتع ركابها بأفضل مستويات الراحة تماماً كأرقى سيارات الصالون.

وتتميز M الجديدة القياسية لمنطقة الخليج –متضمنة الكويت– بمميزات متنوعة، والتي لم تكن متاحة في موديلات سابقة، أو انه كان على العميل أن يدفع أكثر ليحظى بتلك الاضافات.

ويتضمن التجهيز القياسي لمركبة ML 350 باقة AMG مع عجلات 21 انشا، وسقف بانوراما واضاءة داخلية خاصة بثلاثة الوان وأضواء نهارية، وبابا خلفيا مميزا مع نظام المساعد الفعال للركن، وباقة الحفاظ على المسار مع حامل أكواب حراري.

أما مركبة ML500 فتتضمن في تجهيزها القياسي نظام المساعد الفعال للركن، وفتحة سقف بانوراما منزلقة، وعتبات أسفل الابواب، وباقة AMG الرياضية بعجلات 21 انش، ونظام تعليق هوائي، ونظام الاستعمال المتصل بالانترنت وباقة الذاكرة.

اما المحركات في مركبة مرسيدس – بنز الفئة M الجديدة فهي أكثر قوة، حيث تمت زيادة الطاقة المنتجة بنسبة (12.5 في المئة) عن سابقاتها من 200 كيلو واط (272 حصانا) إلى 225 كيلو واط (306 احصنة)، وأيضا تم زيادة عزم الدوران بنسبة (5.7 في المئة)، ليصل أقصاه عند 370 نيوتن/متر (350 نيوتن/متر في سابقاتها).

واصبح مدى السرعة في المحرك 5250 لفة/دقيقة، الذي كان قبل ذلك 3500 لفة/دقيقة، بالتوازي مع زيادة القوة، حيث قام مهندسو مرسيدس – بنز بتحقيق تخفيض مؤثر في استهلاك الوقود، وقد تم خفض معدل NEDC لاستهلاك الوقود بنسبة 25 في المئة.

ويقوم محرك البنزين ذو الست اسطوانات في مركبة ML 350 4MATIC BlueEFFICIENCY بتخفيض استهلاك الوقود 8.5 لترات لكل 100 كلم، ليكون المحرك الأكثر اقتصادا في استهلاك الوقود في فئتها، ويجمع الموديل بين أرقام استهلاك ممتازة وكفاءة ديناميكية، ليكون التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 7.6 ثوان بسرعة قصوى هي 240 كلم/ساعة.